تنامي مظاهرات الغلاء بإسرائيل
آخر تحديث: 2011/8/6 الساعة 18:14 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/6 الساعة 18:14 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/8 هـ

تنامي مظاهرات الغلاء بإسرائيل

حركة الاحتجاج بإسرائيل ضد غلاء السكن اكتسبت زخما الفترة الماضية (الفرنسية)


يتوقع أن تشهد حركة الاحتجاج ضد غلاء أسعار السكن بإسرائيل اليوم تصعيدا للضغط على حكومة بنيامين نتنياهو لخفض هذه الأسعار والتوزيع العادل للثروة، حيث ستنطلق في تل أبيب مساء اليوم مظاهرة كبرى تحمل شعار "الحكومة تركت الشعب" من أمام مقر مخيم الاحتجاج باتجاه المجمع الحكومي.

 

وصرح ممثل عن حركة الاحتجاج لوكالة الصحافة الفرنسية بأن المنظمين "يأملون ببلوغ حجم المتظاهرين أزيد من مائتي ألف شخص يطالبون الحكومة بإصلاحات جذرية في سياستها الاجتماعية".

 

وقال هداس كوشيلفيتش (طالب جامعي) إن الحكومة فشلت في تلبية مطالب المتظاهرين بشكل جدي، معبرا عن رفضه للجنة الوزارية التي تعهد نتنياهو بتشكيلها للنظر في مطالب المتظاهرين.

 

بينما قال ناشط قيادي بالمظاهرات إنه يتوقع معركة طويلة، لأن الأمر يتعلق بالتحرك لتغير منظومة بأكملها ترجح مصلحة الفرد على حساب مصلحة الجماعة، وقال يوري متيكي إن حركة الاحتجاج -التي انطلقت منذ منتصف الشهر الماضي- تحظى بتأييد فئة واسعة من الإسرائيليين، متهما نتنياهو بالمراهنة على فقدان الحركة لهذا التأييد.

 

"
المظاهرة الكبرى التي ستقام بتل أبيب سترفع شعاري "الشعب يريد عدالة اجتماعية" و"دولة رفاه وتوزيع عادل للموارد"
"

مطالب الإصلاح

وسيرفع المشاركون بالمظاهرة –التي سينضم إليها معلمون وعاملون بالقطاع الاجتماعي وشرطيات- شعارين مركزين "الشعب يريد عدالة اجتماعية" و"دولة رفاه وتوزيع عادل للموارد".

 

ولم تستطع حكومة نتنياهو حتى الآن بلورة إصلاحات شاملة تلبي مطالب المتظاهرين، حيث حذر رئيس الوزراء من أن كلفة هذه الإصلاحات ستكون عالية بما قد يدخل إسرائيل في دوامة أزمة مالية.

 

واستعدادا للمظاهرات تقوم الشرطة بإغلاق عدة شوارع في منطقة التظاهر بتل أبيب خلال ساعات المساء، كما ستنظم مظاهرة أخرى بالقدس المحتلة قرب منزل رئيس الحكومة، فضلا عن مظاهرات بعدة مدن مثل هود هشارون وعسقلان وإيلات وحيفا وبئر السبع وكريات شمونا وكريات ملاخي.

المصدر : الفرنسية,قدس برس

التعليقات