موجة تراجع كبير بالأسواق العالمية
آخر تحديث: 2011/8/5 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/5 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/7 هـ

موجة تراجع كبير بالأسواق العالمية

بورصة نيويورك سجلت أسوأ أداء لها منذ العام 2008 (رويترز)


هوت مؤشرات أسعار الأسهم والنفط في الأسواق العالمية بشكل كبير أمس واليوم، متأثرة بالمخاوف المتعاظمة من دخول الاقتصاد الأميركي في دورة ركود جديدة، ومن امتداد أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو إلى إيطاليا وإسبانيا، ثالث ورابع أكبر اقتصادات أوروبا.

 

وبلغ مؤشر الأسهم الأوروبية اليوم أدنى مستوى له منذ 14 شهرا، حيث انخفض مؤشر يوروفرست لـ500 سهم قيادي بأوروبا بـ2.8% متراجعا للجلسة السادسة على التوالي وراكم انخفاضا بنسبة 11% هذا الأسبوع، وقال محلل أسهم بلندن إن آفاق الوضع الاقتصادي تمارس ضغوطا هائلة على المستثمرين.

 

وفي ألمانيا هوى مؤشر داكس فرانكفورت للأسهم القيادية بـ3.19% في بدء التعاملات اليوم وسط تخوفات من موجة ركود مزدوج بأوروبا والولايات المتحدة.

 

"
رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي دعا إلى مراجعة آليات التدخل الأوروبي لحل أزمات الديون في ظل امتداد عدوى الديون السيادية داخل وخارج أوروبا
"

ناقوس الخطر

وقد أشار متعاملون في الأسواق المالية إلى تصريح يدق ناقوس الخطر صدر عن رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي أمس مانويل باروسو حيث دعا إلى إعادة تقييم الآليات الأوروبية لمعالجة أزمة الديون، في ظل امتداد هذه الأزمة إلى خارج النطاق الأوروبي.

 

وفي مدريد انخفض مؤشر الأسهم بنحو 2.40% اليوم بفعل تخوف المستثمرين من أن يقود الارتفاع الكبير لمخاطر الديون السيادية الإسبانية إلى أزمة جديدة.

 

وفي سياق موجة الانخفاض أيضا تراجع سعر خام النفط الأميركي اليوم دون مستوى 86 دولارا مقتربا من أكبر انخفاض أسبوعي منذ بداية شهر مايو/أيار الماضي، كما تراجع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي بـ9% ليستقر سعره على 107.25 دولارات بعد انخفاضه ستة دولارات في الجلسة السابقة.

 

الأسواق الآسيوية

وفي آسيا هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية بأكثر من 4% وهو أدنى مستوى في خمسة أشهر في التعاملات المبكرة اليوم متضررا من خسائر كبيرة في أسواق الأسهم الأميركية والمخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، حيث تراجع مؤشر داون جونز الصناعي بأكثر من 500 نقطة وهو أكبر انخفاض منذ الأزمة المالية للعام 2008.

 

وفي هونغ كونغ فتح مؤشر هانغ سنغ على انخفاض بـ4.3%، وهو أدنى انخفاض له منذ عشرة أشهر.

 

ساركوزي وميركل وثاباتيرو سيجرون مباحثات هاتفية لتطويق تفاقم أزمة الديون (رويترز)
مباحثات أوروبية

من جانب آخر، يجري الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو مباحثات عبر الهاتف اليوم بشأن اضطراب الأسواق المالية نتيجة تنامي المخاوف بشأن أزمة الديون الأميركية وتعافي الاقتصاد الأميركي.

 

بينما دعت الصين واليابان إلى تنسيق على الصعيد العالمي لتطويق الخسائر الكبيرة في الأسواق نتيجة توجه أزمة الديون الأوروبية لتصبح خارج السيطرة والتخوف من ركود جديد لأكبر اقتصاد في العالم.

المصدر : وكالات,واشنطن تايمز