الخرطوم توقف شحنة نفط جنوبية
آخر تحديث: 2011/8/5 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/5 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/7 هـ

الخرطوم توقف شحنة نفط جنوبية

الحرب الاقتصادية بين الخرطوم وجوبا انتقلت من القول إلى الفعل (الجزيرة)


أعلنت وزارة خارجية السودان الجمعة أن الخرطوم أوقفت في ميناء بورتسودان تصدير شحنة من النفط قادمة من جنوب السودان، بعد أن رفضت جوبا تسديد رسوم العبور.

 

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية العبيد أحمد مروح لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد أوقف السودان الشحنة لأن حكومة جنوب السودان لم توافق على تسديد رسوم استخدام أنبوب النفط والمصفاة والمرفأ".

 

وتضطر جوبا إلى تصدير نفطها عبر السودان لعدم توفرها على أنبوب تصدير أو مصاف أو مرافئ نفطية، وتجري جنوب السودان مفاوضات مع شركة تويوتا كينيا بشأن إمكانية مد خط أنابيب للارتباط بممر نفط إقليمي مقترح بغية تسهيل تصدير الخام من حقول بعيدة عن السودان.

 

حرب تصريحات

وقد تعالت الحرب الكلامية في الأسابيع القليلة الماضية بين الخرطوم وجوبا بشأن عدة قضايا اقتصادية من أبرزها رسوم عبور نفط الجنوب.

 

فقد قال الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم في 31 يوليوز/تموز الماضي إن الخرطوم سحبت طلبا سابقا للحصول على 22.8 دولارا للبرميل مقابل حق استخدام خط الأنابيب، أي 20% من قيمة النفط المصدر.

 

وفي اليوم التالي لتصريح باقان، نفى بدر الدين عباس -نائب محافظ بنك السودان، رئيس مجموعة العملة- ما ورد على لسان الأمين العام للحركة الشعبية عن التوصل لاتفاق بشأن رسوم عبور البترول، موضحا أنه لم يتم الاتفاق على سعر لمرور نفط الجنوب.

المصدر : وكالات

التعليقات