إلغاء عقود تأمين لإسرائيل بالأردن
آخر تحديث: 2011/8/5 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/5 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/7 هـ

إلغاء عقود تأمين لإسرائيل بالأردن

أردنيون يرفعون أيديهم في احتجاج أمام سفارة إسرائيل بالأردن(رويترز-أرشيف)


ألغت شركة تأمين أردنية عقودا أبرمتها مع سفارة إسرائيل بعمان تخص سياراتها بعدما تلقت تهديدا من لجان مقاومة التطبيع بالأردن، في حين ربط خليل خموس نائب شركة الشرق العربي للتأمين بين إلغاء عقود تأمين 4 سيارات تابعة للسفارة الإسرائيلية وموقف الشركة الرافض لأي علاقة تربطها بتل أبيب.

 

وأوضح خموس أن مندوبين في الشركة أجروا تأمينا لسيارات تابعة للسفارة دون الرجوع إلى إدارة الشركة، التي رفضت عروضا سابقة من السفارة، وأضاف أن الإدارة اتخذت إجراءات لعدم تكرار هذه الحادثة من خلال سحب بطاقات التأمين من الوكلاء، وأضاف خموس أن فسخ عقود التأمين يترتب عنه غرامات مالية وأن الشركة مستعدة لدفعها.

 

وسبق لصحف إلكترونية بالأردن أنه كشفت في الأيام الأخيرة عن وثائق تؤكد إبرام عقد التأمين بين الشركة وسفارة إسرائيل في يونيو/حزيران الماضي، وما أعقبه من كتاب شكر بعثت به السفارة للشركة، ومباشرة بعد تفجر القضية دعت لجان مقاومة التطبيع لمقاطعة شركة الشرق العربي للتأمين.

 

وأعلنت نقابات مهنية عزمها فسخ عقودها مع الشركة لأنها خرجت عن الإجماع الوطني المتمثل في مقاطعة إسرائيل.

 

ورغم توقيع الأردن اتفاقية سلام مع إسرائيل منذ 1994يواجه التعامل السياسي والاقتصادي والثقافي معها برفض شعبي، وقد ظهرت لجان لمقاومة التطبيع منذ 1995 والتي ترصد الجهات الأردنية التي تربطها علاقات بتل أبيب وتقوم بكشفها من خلال قوائم سوداء.

المصدر : يو بي آي