محمد الصباح (يسار) تحدث عن فرص لنمو استثمارات بلاده بمصر (رويترز)


قال نائب رئيس الوزراء وزير خارجية الكويت الشيخ محمد الصباح إن بلاده ستقيم مؤتمرا عن الاستثمار في مصر خلال أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وسيشارك فيه مستثمرون كويتيون راغبون بالاستثمار بالسوق المصري وآخرون لديهم استثمارات فيها.

 

وأضاف الصباح -في بيان صدر عقب اجتماعه بوزير المالية المصري حازم الببلاوي بالقاهرة- أن ثمة فرصا عديدة لتطوير الاستثمارات الكويتية بمصر، مؤكدا التزام بلاده بدعم الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية في مصر من خلال التمويل الميسر الذي يوفره صندوق الكويت للتنمية.

 

من جانبه، قال الببلاوي إن الحكومة حريصة على حل أي مشاكل أو عوائق تعترض المستثمرين بصفة عامة والكويتيين بصفة خاصة، مضيفا أن الشفافية وتحقيق العدالة والالتزام بالتعهدات واحترام القوانين من أهم عوامل جذب الاستثمارات، وهي أهم من التسهيلات التي يمكن أن تقدم للمستثمرين.

 

وتطرقت مباحثات الصباح والببلاوي إلى إمكانية الاستفادة من الخبرات المصرية في إقامة مشاريع الاستصلاح والتنمية الزراعية بالسودان بتمويل كويتي.

 

البورصة برمضان

وفي موضوع ذي صلة بالاستثمار، خسرت البورصة المصرية خلال شهر رمضان 27 مليار جنيه (4.49 مليارات دولار) متأثرة بخسائر البورصات العالمية وأحداث سيناء ومحاكمة الرئيس السابق، حيث انخفض المؤشر الرئيس للبورصة اليوم بـ0.16% إلى 4639.64 نقطة ليراكم خسارة مقدارها 7.86% خلال رمضان.

 

وقال رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للوساطة في الأوراق المالية إيهاب سعيد إن شهر رمضان شهد أقل قيم تداولات في ست سنوات وفشلت البورصة في البقاء فوق مستوى 4800 نقطة، ووصل المؤشر الرئيس لأدنى مستوياته في 28 شهرا.

 

وشهدت بورصة مصر تعاملات ضعيفة جدا خلال رمضان، حيث بلغت قيمة التداول في بعض الجلسات نحو مائتي مليون جنيه فقط (33.61 مليون دولار).

المصدر : وكالات