كلمة برنانكي تنعش أسواق المال
آخر تحديث: 2011/8/29 الساعة 15:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/29 الساعة 15:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/1 هـ

كلمة برنانكي تنعش أسواق المال

أغلب أسواق أوروبا وآسيا عرفت ارتفاعا في مؤشراتها بعد خطاب برنانكي (الفرنسية)


ارتفعت مؤشرات أسواق المال العالمية اليوم بعدما جددت كلمة رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) بن برنانكي الآمال بتنفيذ إجراءات تحفيزية للاقتصاد الأميركي الشهر المقبل، حيث ارتفع مؤشر يوروفرست اليوم بـ0.7% ومؤشر كاك الفرنسي بـ1.3% وداكس الألماني بـ1.2%.

 

وعرفت أسهم المصارف الأوروبية ارتفاعا ملحوظا اليوم حيث زادت أسهم المصرف السويسري كريديه سويس وسوسيته جنرال الفرنسي ويو بي أس السويسري بين 1.7 و3%، في حين قفز مؤشر المصارف اليونانية بـ20% مدفوعا بالإعلان المرتقب اليوم عن اندماج مصرفي بين ثاني وثالث أكبر بنوك اليونان.

 

ويتوقع أن ترتفع مؤشرات الأسواق الأميركية حيث زادت العقود الآجلة بداوو جونز بـ0.8% وعقود ستاندرد أند بورز بـ0.9%، وفي آسيا زاد مؤشر بورصة نيكي اليابانية بـ0.6% وهونغ كونغ بـ1.4% وسول بـ2.84%.

 

كما زاد سعر النفط بعدما تسبب الإعصار آيرين في خسائر أقل من المتوقع بمصافي النفط في الساحل الشرقي للولايات المتحدة، فاستقر سعر خام برنت عند 111 دولارا اليوم حيث عوض تراجع الدولار أثر مخاوف من تعطيل الإمدادات جراء الإعصار.

 

"
محللون قالوا إن التفاؤل الذي تعرفه أسواق المال العالمية مرده ترك بن برنانكي الباب مفتوحا لاتخاذ تدابير أخرى عندما تلوح مؤشرات لدخول الاقتصاد الأميركي دورة ركود
"
استعداد للتدخل

وقال محللون إن التفاؤل الذي تعرفه أسواق المال العالمية سببه ترك برنانكي الباب مفتوحا لاتخاذ تدابير أخرى عندما تلوح مؤشرات لدخول الاقتصاد الأميركي دورة ركود، وتعبيره عن ثقته في قوة هذا الاقتصاد وأن سوق العمل سيستعيد عافيته على المدى البعيد.

 

وقال برنانكي في كلمة لها الجمعة الماضية إن بنك الاحتياط الفدرالي يتوفر على حزمة أدوات قد تساعد الاقتصاد الأميركي، مضيفا أن البنك المركزي سيمدد اجتماع السياسات النقدية في الشهر المقبل ليومين لدراسة الخيارات المطروحة.

 

وفي موضوع ذي صلة، حث مسؤولو البنوك المركزية في العالم خلال اجتماعهم السنوي في ولاية ويومينج الأميركية خلال اليومين الماضيين الحكومات على ضرورة تبني سياسات تساعد على النمو الاقتصادي، لأن "السياسات النقدية لا تستطيع بمفردها الحفاظ على استمرار النمو العالمي".

 

بينما دعا عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إيفالد نوتني دول منطقة اليورو إلى توسيع صلاحيات صندوق الإنقاذ المالي الأوروبي.

المصدر : وكالات

التعليقات