تسرب في بئر غاز بليبيا
آخر تحديث: 2011/8/26 الساعة 04:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/26 الساعة 04:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/28 هـ

تسرب في بئر غاز بليبيا

بئر الغاز خرجت عن السيطرة منذ 7 أغسطس الجاري (الجزيرة)


خالد المهير-بنغازي

 

كشف مسؤول في مجلس إدارة مؤسسة النفط التابع للمجلس الانتقالي الوطني بليبيا عن فوران بئر غاز في أحد آبار حقل الانتصار (103) الواقع جنوب غرب أجدابيا، التابع لشركة الزويتينة.

 

وقال المسؤول النفطي إن الإعلان عن الحادثة تم تأخيره خشية استغلال وسائل إعلام القذافي له، موضحا أن البئر خرجت عن السيطرة منذ 7 أغسطس/آب الجاري بمعدل تدفق يصل إلى أكثر من 50 مليون قدم مكعب يوميا، وبارتفاع ما بين 60 و70 مترا.

 

وذكر أن الشركة ما زالت عاجزة حتى الآن عن السيطرة عليه، قائلا إن الحقل مهدد بالانفجار، مضيفا -في تصريح للجزيرة نت- أن أسباب التسرب ترجع إلى عدم قدرة الشركة على التعامل مع الخلل الفني الذي وقع في رأس البر وأنابيب التغليف بالقرب من السطح طيلة الأعوام الماضية، إلى جانب إهمال المؤسسة في عهد نظام القذافي لإصلاح الأعطال السابقة.

 

وحسب الدراسة المبدئية التي قام بها الفريق الفني الذي يضم اختصاصيا في الحفر وهندسة النفط فإن الخيار المتوفر حاليا هو إشعال وحرق الغاز لمنع أي اشتعال غير مبرمج قد يؤدي إلى حدوث كارثة بيئية، حسب المسؤول.

 

التحكم في التسرب

وأكد المسؤول أنه سوف يتم لاحقا حفر بئر مائلة لوقف تدفق الغاز خلال 60 يوما من عمليات الحفر المتخصصة، إلى جانب اتخاذ الإجراءات اللازمة عند توفر الحماية الأمنية لاحقا.

 

وتوفر بئر الغاز نسبة كبيرة من الطاقة الكهربائية لمدينة بنغازي، التي تعاني من انقطاع شديد للتيار الكهربائي يصل إلى 10 ساعات يوميا.

المصدر : الجزيرة

التعليقات