الين سجل ارتفاعا مقابل الدولار يوم أمس هو الأعلى منذ عقود (رويترز)

 

كشفت صحيفة نيكي اليابانية اليوم أن طوكيو تدرس التدخل في سوق العملة بعدما ارتفعت قيمة العملة المحلية الين مقابل الدولار أمس إلى مستوى قياسي هو الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وأضافت الصحيفة، دون أن تنسب معطياتها لمصادر محددة، أنه في حال واصل الين صعوده فإن السلطات اليابانية ستتدخل في السوق النقدية لإضعاف قيمة العملة، وستحرص على تفهم خطوتها الأحادية الجانب من لدن أعضاء مجموعة السبع.

 

ويعزى الصعود الكبير للين مقابل الدولار إلى التقلبات الشديدة في أسواق المال الدولية، وبحث المستثمرين عن عملات آمنة من المخاطر كالين والعزوف عن أوراق مالية مرتبطة ببلدان مثقلة بالديون، وهو ما دفع الدولار إلى أدنى قيمة له مقابل العملة اليابانية أمس، حيث ناهز 79 ينا.

 

"
السلطات اليابانية تدخلت في الرابع من الشهر الجاري في السوق النقدية ببيع 4.6 تريليونات ين (60 مليار دولار) لإبطاء صعود عملتها
"
تدخل سابق

وقالت مصادر مطلعة إن البنك المركزي الياباني قد يقوم بتليين سياسته النقدية لمساعدة الحكومة في خفض قيمة الين إذا واصل هذا الأخير صعوده، وقد تدخلت السلطات اليابانية في الرابع من الشهر الجاري في السوق النقدية ببيع 4.6 تريليونات ين (60 مليار دولار) لإبطاء صعود عملتها.

 

غير أن هذه الخطوة لم تمنع الين من مواصلة الصعود مما يهدد تعافي الاقتصاد الياباني ويجعل كلفة التصدير أكبر.

 

ونقلت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية عن وزير المالية الياباني يوشيهيكو نودا قوله إن طوكيو مستعدة للقيام بتدخل "جريء" لكبح جماح صعود الين، مضيفا أنه لن يكون لهذا التدخل من جدوى إن لم يكن مفاجئا.

 

داعي الارتفاع

وقال تاكيهيكو ناكاو نائب وزير المالية الياباني للشؤون الدولية إن بلاده لا تنوي التدخل بشكل متكرر في سوق الصرف الأجنبي، داعيا المستثمرين إلى عدم معاملة الين على أنه ملاذ آمن.

 

وأضاف في مقابلة مع وول ستريت جورنال أن الارتفاع الكبير للين في الفترة الأخيرة "لا يعبر عن العوامل الاقتصادية الأساسية، بل ناجم بشكل رئيسي عن المضاربة".

 

للإشارة فإن سويسرا اتخذت في الأسبوع الجاري سلسلة إجراءات استثنائية لخفض قيمة عملتها الفرنك بعد صعود قيمته بشكل كبير، حيث ينظر للفرنك السويسري والين الياباني والذهب باعتبارها من أكثر الملاذات أمنًا للمستثمرين الدوليين.

المصدر : فايننشال تايمز,رويترز