الجزائر تطلق هاتف الجيل الثالث
آخر تحديث: 2011/8/16 الساعة 05:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/16 الساعة 05:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/18 هـ

الجزائر تطلق هاتف الجيل الثالث

الجزائر تعهدت بأن تكون أسعار خدمات الهاتف من الجيل الثالث معقولة (الفرنسية- أرشيف)


تعتزم الجزائر إطلاق الجيل الثالث من الهاتف المحمول بداية الشهر المقبل، على أن يدخل الخدمة فعليا في أوائل 2012، وأوضح وزير البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال موسى بن حمادي الاثنين أن دراسة ملف الجيل الثالث تشهد تقدما ملحوظا.

 

وسيتم إصدار دفتر الأعباء المطلوبة من المتنافسين لتقديم هذه الخدمة في الأسبوع الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل على أقصى تقدير، حسب المسؤول الجزائري.

 

وقال بن حمادي إن التنافس سيفتح أمام شركات الهاتف المحمول الثلاث العاملة في البلاد، وهي أوراسكوم تيليكوم المعروفة اختصارا بــ "جيزي" (مصرية) والجزائر تيليكوم موبيليس (جزائرية حكومية) والوطنية تيليكوم (كويتية).

 

وأوضح الوزير الجزائري أن تكنولوجيا الجيل الثالث ستعرض "بأسعار معقولة وبنوعية جيدة"، مضيفا أن تم اختيار الجيل الثالث وليس الرابع لأسباب اقتصادية، حيث إن هذا الأخير سيكلف الجزائريين كثيرا.

 

مزايا

ويوفر الجيل الثالث من الهاتف المحمول سرعة تدفق أسرع للبيانات مقارنة بالجيل الثاني، مع توفير تطبيقات للجمهور من قبيل الإنترنت ومشاهدة الفيديو وحصص تلفزيونية وخدمة الهاتف التلفزيوني.

 

ويستحوذ شركة جيزي على 46% من سوق الهاتف المحمول بالجزائر، تليها موبيليس بحصة 28.8%، فالوطنية تيليكوم بـ25.2%.

 

ويبلغ عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول بالجزائر 32.8 مليون مشترك من أصل 36 مليون نسمة عدد سكان البلاد، بينما لا يتجاوز عدد المشتركين بالهاتف الثابت ثلاثة ملايين فقط.

المصدر : يو بي آي

التعليقات