النقد الدولي يقدم قرضا لليونان
آخر تحديث: 2011/7/9 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: لن نتردد في القيام بعملية عسكرية في العراق إذا اقتضى الأمر
آخر تحديث: 2011/7/9 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/9 هـ

النقد الدولي يقدم قرضا لليونان

صندوق النقد تعهد بتقديم ثلاثين مليار يورو (42.7 مليار) دولار لليونان في 2010 (الأوروبية)


وافق صندوق النقد الدولي على تقديم الدفعة الخامسة من حزمة المساعدات المالية لليونان وقدرها 3.2 مليارات يورو (4.6 مليارات دولار).
 
وأشار الصندوق في بيان إلى أن مجلس إدارته صوت لصالح وضع هذا المبلغ تحت تصرف أثينا في إطار القرض المقدم في مايو/أيار 2010 من الصندوق والبالغة قيمته ثلاثين مليار يورو.
 
وبهذه الشريحة يكون صندوق النقد الدولي قد صرف بالفعل 17.4 مليار يورو من المبلغ الذي تعهد به.
 
وجاء تعهد الصندوق ضمن إجمالي مساعدات حددها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي بـ110 مليارات يورو في مايو/أيار من العام الماضي لاحتواء الأزمة المالية في اليونان.
 
وتأتي موافقة الصندوق على الشريحة الجديدة بعد  تمرير خطة التقشف وبرنامج للخصخصة بقيمة 78 مليار يورو من قبل البرلمان اليوناني.

وقال الصندوق "لقد حددت اليونان السياسات اللازمة للتغلب على مشكلات التكيف المالي وتنفيذ الإصلاح الهيكلي، وهو ما سيسمح للبلاد بإحراز مزيد من التقدم نحو أهداف البرنامج في الفترة المقبلة".
 
وأشار الصندوق إلى أن هناك مؤشرات على أن الاقتصاد اليوناني قد بدأ يستعيد مكانته وأنه من المتوقع أن يحقق نموا اقتصاديا إيجابيا في النصف الأول من عام 2012. 
 
وقالت مديرة الصندوق كريستين لاغارد إن برنامج الإقراض يعمل بشكل جديد، لكنها أشارت إلى أن اليونان لا تزال تواجه تحديات يجب التغلب عليها في تنفيذ الإصلاحات.
 
ويعمل السياسيون ومسؤولون بالبنوك التجارية الأوروبية حاليا على وضع برنامج إنقاذ ثان لمساعدة اليونان على تجنب الإخفاق في سداد ديونها.
المصدر : وكالات

التعليقات