توسعة مطار دبي ستكلف 7.8 مليارات دولار (الأوروبية-أرشيف) 

تخطط إمارة دبي بالإمارات لإجراء توسعات كبرى في مطارها الدولي بهدف رفع الطاقة الاستيعابية إلى 90 مليون مسافر سنويا بحلول العام 2018 وبتكلفة تصل إلى 7.8 مليارات دولار.

وفي مؤتمر صحفي أوضح رئيس مطارات دبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم أن القائمين على مطارات دبي يتوقعون أن يستقبل مطار دبي الدولي بحلول العام 2020 أكثر من 98 مليون مسافر وأربعة ملايين طن من الشحن الجوي، إضافة إلى زيادة في أسطولي شركتي طيران الإمارات وفلاي دبي المملوكتين للإمارة.

ويتضمن المشروع إنشاء ممرات جديدة لحركة الطائرات وزيادة عدد المواقف بنسبة 60% لضمان إيجاد أماكن وإجراء الصيانة اللازمة للطائرات إضافة إلى إنشاء مبنى (الكونكورس 3) الذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية إلى 75 مليون مسافر مع اكتماله نهاية العام 2012.

ويشمل المشروع توسعة (المبنى 2) وإنشاء مبنى (الكونكورس 4) وربطه مع (المبنى 1) لتسهيل عملية عبور المسافرين بين المبنيين، وستضيف المباني الجديدة مساحات إضافية قدرها 675 ألف متر مربع أي "ما يوازي ضعف مساحة المبنى 5 في مطار هيثرو بلندن"، وفقا لمسؤولين في مطار دبي.

وأضاف المسؤولون أن إجمالي عدد الركاب المسافرين عبر مطار دبي الدولي يصل حاليا إلى 47.2 مليون مسافر، وتستخدم المطار 150 شركة طيران عالمية.

كما أن مطار دبي يرتبط بـ220 وجهة في العالم، وتبلغ عائدات الطيران نحو 22 مليار دولار سنويا، لتمثل 28% من الناتج الإجمالي المحلى لإمارة دبي.

وإلى جانب مطار دبي الدولي، تطور الإمارة مطار آل مكتوم الدولي في مجمع "دبي وورلد سنترال" بمنطقة جبل علي الحرة، وهو مشروع يخطط له كي يصبح أكبر مطار في العالم بحلول العام 2023 وبطاقة استيعابية 160 مليون مسافر و12 مليون طن شحن سنويا.

المصدر : وكالات