أفريقيا ستكون جاذبة للاستثمارات
آخر تحديث: 2011/7/4 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/4 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/4 هـ

أفريقيا ستكون جاذبة للاستثمارات


رجح البنك الدولي أن تدفع الأجور المتزايدة للعمالة في الصين شركات الإنتاج الصناعي الخفيف العالمية إلى الذهاب لأماكن أخرى وستحمل معها ما بين 83 مليون و85 مليون وظيفة في الثلاث إلى الخمس سنوات القادمة، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية ستكون في وضع جيد لجذب الكثير من تلك الوظائف.

وأشادت أوبيجلي أزكوسيلي نائبة الرئيس لأفريقيا في البنك الدولي بالجهود المحلية لتعزيز قطاع الزراعة في القارة السمراء بعد عقود من الإهمال، غير أنها حذرت من أن المنطقة لا تزال معرضة بشكل كبير لصدمات فيما يتعلق بأسعار الغذاء والوقود.

والنجاح الاقتصادي للصين واحتياجه المتزايد للمواد الأولية ساعد في دعم النمو الاقتصادي لأفريقيا، حيث تعد أفريقيا مصدرا هاما للطاقة والمعادن المستخدمة في الصناعات.

وفي العام الماضي قالت الصين إن حجم التبادل التجاري مع أفريقيا ارتفع بنسبة 43.5%، ليصل إلى 114.8 مليار دولار عام 2010 وتعهدت بتعزيز التعاون مع القارة السمراء.

ودعت أزكوسيلي الدول الأفريقية إلى تعزيز جهودها لتحسين أجواء الأعمال لجذب الوظائف، وقالت على هامش قمة للاتحاد الأفريقي في غينيا الاستوائية إن الصين لن تكون وحدها، بل سيكون هناك عدد من الدول ذات الاقتصاد الصاعد جاذبين للاستثمارات الأجنبية في ظل رخص الأيدي العاملة.

وبشأن التضخم، ذكرت المسؤولة الدولية أن التضخم في أنحاء القارة يمثل مصدر قلق خاصة في الدول المستوردة للغذاء مثل إثيوبيا، حيث بلغ معدلات في خانة العشرات، غير أنها اعتبرت أن قادة القارة يبدون ملتزمين باتباع سياسات مالية حصيفة.

المصدر : رويترز