مترو الدوحة سيمتد على 22 كليومترا وستناهز كلفته 35 مليار دولار (رويترز)
 

فتحت قطر اليوم باب المنافسة أمام الشركات المحلية والأجنبية لتقديم عروض إبداء الاهتمام لتنفيذ مشروع مترو الدوحة، الذي سيشمل أنفاقا بطول 22 كيلومترا و15 محطة في مرحلته الأولى. ويعد المشروع من أبرز مشروعات البنى التحتية لقطر التي تستعد لاستضافة مونديال كرة القدم 2022.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية (الريل) سعد أحمد المهندي اليوم إن فتح باب المنافسة فرصة كبيرة لشركات المقاولات القطرية للدخول في اتحادات مع مقاولين عالميين لتصميم وتنفيذ ست حزم بناء.

 

ولم تشر الشركة في بيان لها إلى حجم تكلفة المشروع، إلا أن مسؤولا بالشركة سبق أن صرح في الشهر الماضي بأن الكلفة هي بحدود 130 مليار ريال قطري (35.7 مليار دولار).

 

وأضافت الشركة أنها تسعى لإبرام شراكات مع مقاولين ذوي قدرة وخبرة في مجال الأعمال التمهيدية لمشروع المترو، بما فيها تحويل الطرق والمرافق.

 

للإشارة فإن قطر –وهي من بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم- خصصت 11 مليار دولار لمشروعات البنية التحتية إلى غاية العام 2016، وتتضمن الخطط بناء مطار دولي جديد وميناء في المياه العميقة وممر للنقل في العاصمة، كما سينفق هذا البلد الخليجي عشرين مليار دولار على مشروعات الطرق.

المصدر : رويترز