تراجع ثقة الشركات بالاقتصاد البريطاني
آخر تحديث: 2011/7/28 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/28 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/28 هـ

تراجع ثقة الشركات بالاقتصاد البريطاني

الإنتاج الصناعي في بريطانيا كان أفضل القطاعات أداء منذ خروج الاقتصاد من الركود (رويترز-أرشيف)


أفاد تقرير اقتصادي بأن ثقة الشركات الصناعية البريطانية في حالة الاقتصاد قد تراجعت لأول مرة منذ عامين حيث تعتزم الشركات خفض القوة العاملة والإنفاق الاستثماري خلال الفترة المقبلة.
 
وأشار التقرير الربع السنوي الصادر عن مؤسسة سي بي آي تحت عنوان "الاتجاهات الصناعية"، إلى تزايد القلق بين الشركات الصناعية البريطانية بسبب عدم استقرار منطقة اليورو واستمرار الانقسام بين الإدارة  الأميركية والكونغرس بشأن رفع سقف الدين العام الأميركي.
 
وارتفع عدد الشركات التي تشعر بقدر أقل من التفاؤل بشأن حالة الاقتصاد بنسبة 16% عن عددها في المسح الذي صدر قبل ثلاثة أشهر، وهو أول تراجع في العدد منذ أغسطس/آب 2009.
 
ونقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن المدير العام لمؤسسة "سي بي آي" أيان ماكفيرتي القول إنه رغم سوء البيانات الاقتصادية الصادرة خلال الأشهر الستة الماضية، فإنه يمكن النظر إليها بوصفها جزءا من ضعف في الاقتصاد العالمي. ويضيف "في نفس الوقت يبدو أصحاب الأعمال الآن أكثر تأثرا بحالة الغموض الناجمة عن التطورات السياسية في بريطانيا".
 
يأتي ذلك في وقت يستمر فيه الطلب على منتجات القطاع الصناعي في بريطانيا في الصعود ولكن بوتيرة أبطأ. كما تباطأت وتيرة نمو الصادرات البريطانية. وارتفع حجم الطلب خلال الأشهر الثلاثة الماضية ولكن بنسبة أقل كثيرا من نسبة الزيادة خلال الأشهر الثلاثة السابقة على تلك الفترة.
 
وقالت 8% فقط من الشركات التي شملها المسح إنها سجلت نموا في الطلب خلال الأشهر الثلاثة الماضية مقابل 20% من الشركات قالت إنها سجلت نموا في  الطلب في مسح أبريل/نيسان الماضي و18% في مسح يناير/كانون الثاني الماضي.
 
وقالت 4% من الشركات إنها سجلت زيادة في الصادرات خلال الأشهر الثلاثة الماضية في حين كانت النسبة 24% في المسح السابق.
 
يشار إلى أن الإنتاج الصناعي في بريطانيا كان أفضل القطاعات أداء منذ خروج الاقتصاد من الركود، مدفوعا بضعف الجنيه الذي ساعد في زيادة الصادرات.
 
ويرى عدد أكبر من أرباب الأعمال أن قطاع الأعمال سيزداد سوءا خلال الثلاثة الأشهر القادمة وزاد عدد المستطلعين الذين يؤيدون هذا الاتجاه بنسبة 16% بالمقارنة مع الاستطلاع السابق.
المصدر : فايننشال تايمز
كلمات مفتاحية:

التعليقات