العراق ينشئ مصفاة للنفط بكربلاء
آخر تحديث: 2011/7/27 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/27 الساعة 14:51 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/27 هـ

العراق ينشئ مصفاة للنفط بكربلاء

طاقة المصافي العراقية تصل حاليا إلى نحو 550 ألف برميل يوميا (الأوروبية)


وقعت وزارة النفط العراقية عقدا مبدئيا مع مجموعة سايبم الإيطالية لإنشاء مصفاة للنفط في كربلاء، على بعد 100 كم إلى الجنوب من بغداد، تبلغ كلفتها 6.5 مليارات دولار، بينما تبلغ طاقتها 200 ألف برميل يوميا لإنتاج البنزين والديزل للاستهلاك المحلي.

 

وسيتم استكمال بناء المصفاة الجديدة خلال عامين.

 

ويقوم العراق حاليا باستيراد ما بين خمسة آلاف وسبعة آلاف طن من البنزين والديزل يوميا بسبب نقص الإنتاج المحلي.

 

ويعتزم العراق إنشاء ثلاثة مصاف أخرى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج المشتقات النفطية واحدة منها في ميسان تصل طاقتها إلى 150 ألف برميل يوميا وأخرى في كركوك بطاقة 140 ألف برميل وثالثة في الناصرية بطاقة 300 ألف برميل يوميا.

 

وقال أحمد الشماع -نائب وزير النفط العراقي- إن الوزارة ستوقع قريبا اتفاقية أخرى مع تحالف من الشركات يضم شركات تشيكية وتركية وعراقية لإنشاء مصفاة ميسان.

 

ولدى العراق حاليا ثلاث مصاف في بغداد والبصرة وبيجي وبعض المصافي الصغيرة الأخرى في أنحاء متفرقة من البلاد تصل طاقتها إلى 750 ألف برميل يوميا. لكن أعمال التخريب وضعف قدرتها على تخزين النفط أدت إلى خفض طاقتها إلى 550 ألف برميل يوميا.

 

يشار إلى أن قانون الاستثمار العراقي الجديد يسمح للشركات الأجنبية بالاستثمار في قطاع الصناعة العراقي. ويستثني القانون الشركات الأجنبية من الضرائب ورسوم الجمارك لمدة عشر سنوات. كما يمنح خصما يصل إلى 5% على سعر خام النفط للمستثمرين في المصافي.

المصدر : وكالات

التعليقات