لا قرار إيرانيا بوقف النفط للهند
آخر تحديث: 2011/7/22 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/22 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/22 هـ

لا قرار إيرانيا بوقف النفط للهند

الهند مدينة لإيران بخمسة مليارات دولار هي مستحقات نفط إيراني (الفرنسية)
 

صرح مسؤول نفط إيراني اليوم بأن طهران لا تخطط لإيقاف صادراتها النفطية للهند بسبب خلاف حول دفع مستحقات على نيودلهي، وذلك بعدما حذرت إيران الاثنين الماضي بقطع إمدادات النفط عن الهند انطلاقا من الفاتح من أغسطس/آب المقبل إذا لم يتم حل المشكلة.

 

وأضاف رئيس مكتب الشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية أن القائم بأعمال وزير النفط محمد علي أبادي سيتخذ قرارا بهذا الشأن إذا لم تتم تسوية مشكلة السداد في غضون أيام.

 

في هذه الأثناء وضعت الهند بدائل لتعويض الإمدادات النفطية الإيرانية، حيث كشف وزير النفط الهندي جيبال ريدي اليوم أن كافة الخيارات قائمة ولن تنحصر فقط على مزودين من دول الخليج العربي.

 

فبعد تهديد إيران بقطع صادراتها للهند وضعت هذه الأخيرة خططا للاستيراد من مزودين من السعودية كشركة أرامكو ومن دولة الإمارات، وتزود إيران الهند بـ12% من حاجياتها النفطية.

 

وتقول طهران إن نيودلهي مدينة لها بنحو 5 مليارات دولار هي مجموع مستحقات شحنات نفط إيراني نالته الهند خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث تحاول نيودلهي منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي إيجاد مخرج لمشكل السداد الناتج عن توقيف بنك الاحتياط الهندي العمل بآلية إقليمية للدفع تحت ضغوط أميركية رامية لفرض عزلة دولية على إيران.

 

وسبق لألمانيا في أوائل العام الجاري أن سمحت للهند بسداد قيمة النفط الإيراني عن طريق مصرف بمدينة هامبورغ لديه تعاملات مع شركات إيرانية في مجال التجارة الدولية، غير أن عقوبات أوروبية على المصرف الألماني أوصدت الباب أمام هذه الطريقة للسداد منذ بداية أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : وكالات