تحسب هندي من توقف النفط الإيراني
آخر تحديث: 2011/7/21 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/21 الساعة 18:35 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/21 هـ

تحسب هندي من توقف النفط الإيراني


كشف وزير النفط الهندي إس جايبال ريدي أن بلاده وضعت خطة بديلة لمواجهة أي توقف لإمدادات النفط من إيران، مستبعدا أن تعاني بلاده أي نقص في النفط إذا علقت طهران الإمدادات في أغسطس/آب المقبل. 

ورفض الوزير الكشف عن تفاصيل الخطة الاحتياطية أو المصادر البديلة للخام بدلا عن الخام الإيراني الذي يلبي نحو 12% من احتياجات الهند بواقع 400 ألف برميل يوميا.

ويأتي تعليق الوزير الهندي بعد أن صعدت إيران من تهديدها للهند بوقف الإمدادات اعتبارا من مطلع الشهر المقبل إذا لم تسدد نيودلهي فاتورتها النفطية لطهران.

وإثر التهديد الإيراني قامت شركات هندية بالتفاوض مع مصادر أخرى للنفط للحصول على إمدادات إضافية بينها إمدادات من السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقبل يومين أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمنبراست أن طهران ستعيد النظر في مبيعاتها إلى الهند إذا ما أحست بأن النفط المصدر لا يمكن دفع ثمنه بانتظام ووفقا للأسلوب الذي ترتضيه.

وتواجه الهند -التي تعتبر ثالث أكبر مستهلك للنفط في آسيا- منذ ستة أشهر صعوبات كبيرة في دفع ثمن النفط لطهران بالعملة الأجنبية لأن القنوات المصرفية الآسيوية والشرق الأوسطية المختلفة التي كانت تعتمدها أقفلت الواحدة تلو الأخرى بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

ورفضت طهران قبض ثمن نفطها بالروبية الهندية، وجراء ذلك تراكم على الشركات الهندية نحو خمسة مليارات دولار من المتأخرات للدفع منذ أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : رويترز

التعليقات