غوغل تسجل نموا كبيرا بأرباحها

/AFP / The reception area at Google's offices on December 2, 2008 in Washington, DC. Google hosted a roundtable discussion focused on clean energy policy which featured Senate Majority Leader Harry


نمت إيرادات شركة غوغل عملاق الإنترنت بنسبة 36% خلال الربع الثاني من العام الجاري لتبلغ 6.92 مليارات دولار متجاوزة التوقعات ولتغطي على المخاوف بشأن تزايد المصروفات التشغيلية خلال نفس الفترة.

ونتيجة لذلك قفز سهم أكبر محرك بحث على الإنترنت بنسبة 13.5% في ختام تعاملات الأسبوع الماضي في بورصة نيويورك ليبلغ 600.25 دولار، وحقق السهم الجمعة أعلى صعود في يوم واحد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008.

وعزا محللون تحقيق غوغل أرباحا كبيرة إلى استفادتها من النمو في أنشطة تراوحت بين الهواتف المحمولة والفيديو عبر الإنترنت.

وكان المستثمرون يخشون أن تضر المصروفات المتنامية لغوغل بهامش الربح حيث قفزت مصروفات التشغيل 49% لتصل إلى 2.97 مليار دولار في الربع الثاني بما يعادل نحو ثلث الإيرادات.

وقالت غوغل إن صافي أرباحاها ارتفع في الربع الثاني إلى 2.51 مليار دولار أو ما يعادل 7.68 دولارات للسهم مقارنة مع ربح صاف بلغ 1.84 مليار دولار أو5.71 دولارات للسهم في الربع الثاني قبل عام.

تجدر الإشارة إلى أن الدخل الأساسي لغوغل يأتي من الإعلانات حيث تدفع الشركات مقابل كل تصفح للإعلان الخاص بها.

وأشار كبير المسؤولين التنفيذيين إلى أن أسعار الإعلانات ارتفعت بنسبة 12% وهو معدل أسرع من نسبة 8% في الربع السابق، في مؤشر على أن الشركات أكثر رغبة في تسويق بضائعها عبر الإنترنت.

المصدر : وكالات