دعم دائنين لخطة ليمان براذرز
آخر تحديث: 2011/7/2 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/2 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/2 هـ

دعم دائنين لخطة ليمان براذرز

خطة سداد قروض دائنين لليمان جاءت بعد مباحثات مكثفة (الفرنسية)


أعلن بنك ليمان براذرز الأميركي أنه حصل على موافقة دائنين له على خطة لإفلاس المصرف، وتتعلق ببرنامج لسداد ما بذمته لنحو 30 مؤسسة وفروعها تطالب بمبلغ 100 مليار دولار، وأضاف ليمان براذرز أنه سيضع خطة بديلة عندما يشرع في تنفيذ خطته.

 

وتقضي الخطة بتقاسم كبار دائني ليمان براذرز لما استرجع من أصول المصرف من خلال عملية التصفية، وقيمة هذه الأصول 65 مليار دولار.

 

وسيتسلم الدائنون نسبة 21.1% من مبلغ 83 مليار دولار من إجمالي قروضهم المستحقة على ليمان، وهي نسبة تقل بـ21.4% عن القدر الذي تمنى هؤلاء الدائنون الحصول عليه.

 

وجاء دعم خطة ليمان من لدن 30 مؤسسة بعد خطتين سابقتين عرضهما المصرف، وتشكل تقدما نوعيا لحل أكبر قضية إشهار إفلاس في التاريخ، وقد طالب مجموع دائني المصرف الاستثماري 325 مليار دولار.

 

تنفيذ مشروط

ويتوقف تنفيذ الخطة الأساسية لليمان على نيل موافقة غالبية الدائنين ومحكمة الإفلاس الفدرالية، وأضاف المصرف الاستثماري -الذي مثل انهياره في سبتمبر/أيلول 2008 ذروة تجليات الأزمة المالية العالمية- أنه سوى مطالبات فرعية مع 7 مصارف كبرى.

 

ويتوقع ليمان تسوية قريبة لمطالبات إضافية لبنوك بقيمة 9.6 مليارات دولار وضمانات مرتبطة بها تناهز 6.2 مليارات دولار.

 

وأوضح المدير التنفيذي لليمان براذرز براين مارشال في تصريح له الجمعة أن الخطة المعدلة استندت على خلاصات اجتماعات مكثفة وتحليلات ومقترحات العديد من الأطراف.

 

والخطة تقدم تسوية شمولية لمجموعة من الدائنين عوض الدخول في نزاع مكلف وغير معروف في مآلاته.

 

للإشارة فإن هذه المطالبات باسترجاع ديون ومستحقات على ليمان ترتبط بانهيار هذا المصرف -الذي كان رابع أكبر مصرف استثماري بالولايات المتحدة- نتيجة تعرضه لأزمة القروض العقارية بالولايات المتحدة في منتصف 2007.

المصدر : وكالات

التعليقات