لاغارد تطلب دعم مصر والسعودية

France's Finance Minister Christine Lagarde speaks during a press conference to announce her candidacy to head the IMF (International Monetary Fund) at the ministry in Paris on May 25, 2011. Lagarde said today she will still apply to lead the IMF even if judges agree to investigate her over alleged conflicts of interest in a financial arbitration.


تعتزم وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد زيارة السعودية ومصر الأسبوع المقبل، في محاولة منها لحشد التأييد لدعم ترشحها لرئاسة صندوق النقد الدولي.

وتعد لاغارد الأوفر حظا لتحل محل دومينيك ستراوس كان في منصب رئاسة الصندوق بعد استقالته إثر إلقاء القبض عليه الشهر الماضي بتهمة الاغتصاب.

وتواجه لاغارد منافسة من محافظ البنك المركزي المكسيكي أوغستين كارستنز ومدير البنك المركزي الكزاخستاني غريغوري مارتشنكو.

وفي إطار سعيها لحشد التأييد من دول الاقتصادات الصاعدة زارت لاغارد البرازيل الأسبوع الماضي، وتعهدت الوزيرة الفرنسية أثناء زيارتها بإعطاء المزيد من الثقل للدول الناشئة في حال انتخابها رئيسة للصندوق.

وزارت الثلاثاء الهند والتقت رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ومسؤولين آخرين، غير أنها لم تحصل على دعم علني من نيودلهي. ومن المنتظر أن تزور بكين الأربعاء.

ومؤخرا انتقدت دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)  سيطرة أوروبا على منصب رئاسة الصندوق، وترى أن الوقت قد حان لتتخلى عن سيطرتها التي دامت 65 عاما في الوقت الذي تزيد فيه الدول النامية من حصتها فيه.

المصدر : وكالات