عملية تخلص من كميات من الخيار بفرنسا خشية تلوثها ببكتيريا أي كولاي (رويترز)

أعلنت السعودية اليوم حظر استيراد الخضار مؤقتا من دول الاتحاد الأوروبي خشية تلوثه ببكتيريا (أي كولاي) القاتلة.

وبين وزير الزراعة السعودي فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أن إيقاف الاستيراد سيستمر إلى أن تتضح الأمور بشأن مصادر التلوث ومدى انتشاره والاطلاع على المستجدات عن الوضع الصحي والوبائي على المستوى الأوروبي.

من جهته اعتبر وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية المهندس جابر بن محمد الشهري أن تأثير القرار سيكون محدودا على السوق السعودية، مشيرا إلى أن ما يُستورد من الخضار الأوروبي محدود، ويكاد يكون محصورا في دولتين هما هولندا وفرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن الوباء المنتشر بأوروبا تسبب حتى الآن بوفاة 22 شخصا بألمانيا وإصابة أكثر من 2200 آخرين في أنحاء مختلفة من القارة الأوروبية في أسبوعين.

وكان لبنان أوقف الجمعة الماضي استيراد الخضر الأوروبية خشية انتقال عدوى البكتيريا إي كولاي.

وبينت بيروت أنه لا مخاطر لنقص إمداد السوق المحلي بالخضر، حيث سيلبى الطلب الداخلي بالإنتاج المحلي والاستيراد من سوريا والأردن.

وفي قطر فرض المجلس الأعلى للصحة السبت الماضي حظر استيراد مؤقتا على منتجات الخيار والطماطم والخس الطازجة من إسبانيا وألمانيا خشية تفشي بكتيريا إي كولاي.

وكانت روسيا سبقت في إعلان حظر استيراد الخضار الأوروبي، وهو ما أثار حفيظة الأوروبيين الذين طالبوا بإلغاء هذا الحظر، وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي إن قرار موسكو لا ينسجم وسعيها للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

المصدر : وكالات