العراق يؤيد زيادة إنتاج أوبك
آخر تحديث: 2011/6/4 الساعة 19:30 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/4 الساعة 19:30 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/3 هـ

العراق يؤيد زيادة إنتاج أوبك

دعوات لزيادة إنتاج أوبك لدفع أسعار النفط للانخفاض أكثر (الفرنسية)

عبر حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء العراقي السبت عن تأييد بلاده زيادة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنتاجها إذا كانت هناك حاجة لسد تنامي الطلب العالمي، وقال إن أسعار النفط ترتفع متأثرة بالاضطرابات في دول كليبيا، وليس بنقص حقيقي في الإمدادات للأسواق العالمية.

 

تصريح المسؤول العراقي جاء قبل أيام من اجتماع وزراء نفط دول أوبك يوم الأربعاء المقبل، وينتظر أن يتم الحسم في سياسة الإنتاج ومقدار أي زيادة يتم إقرارها في الاجتماع، وكانت بعض المصادر داخل المنظمة قد تحدثت عن احتمال المصادقة على قرار رفع سقف الإنتاج.

 

بيد أن وزير النفط السعودي علي النعيمي أشار إلى أن أوبك ستزيد الإنتاج إذا تبين لها ارتفاعا في الطلب على النفط الخام، ويترقب محللون إن كانت المنظمة ستقوم بإعادة تقييم لمستوى الإنتاج الحالي لأعضائها أو ستعتمد زيادة حقيقية في الإنتاج.

 

"
خبير اقتصادي لدى الوكالة الدولية للطاقة تمنى أن تستوعب أوبك إشارات السوق الداعية لزيادة الإنتاج لخفض أسعار النفط
"
إشارات السوق

وكانت الوكالة الدولية للطاقة قد جددت أمس طلبها لمنظمة أوبك زيادة إنتاجها لدفع أسعار النفط للمزيد من الانخفاض، وقال المحلل الاقتصادي البارز في الوكالة فاتح بيرول إن ثمة حاجة للمزيد من الإمدادات في السوق، متمنيا أن تستوعب الدول المنتجة الإشارات التي تبعثها الأسواق.

 

ومن هذه الإشارات –حسب فاتح- تأثير الأسعار المرتفعة للبترول على الاقتصاد الأميركي والصيني، حيث يشهد الأول معدلات نمو متدنية والثاني ضغوطا تضخمية تتخذ منحنى تصاعديا.

 

وفي موضوع ذي صلة بالإنتاج النفطي، صرح الشهرستاني بأن إنتاج العراق سيناهز ثلاثة ملايين برميل يوميا مع نهاية العام الجاري، وسيزيد بنحو نصف مليون برميل إضافي في العام 2012، في حين يبلغ الإنتاج الحالي بين 2.7 و2.8 مليون برميل.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية:

التعليقات