عقود بريطانية صينية بـ2.3 مليار
آخر تحديث: 2011/6/27 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/27 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/27 هـ

عقود بريطانية صينية بـ2.3 مليار

كاميرون قال إن تحرير الأسواق سيفيد الصين وبريطانيا (الفرنسية)


وقعت بريطانيا والصين اليوم صفقات بقيمة 2.3 مليار دولار خلال قمة جمعت بلندن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو مع نظيره البريطاني ديفد كاميرون، وقد تعهد البلدان برفع قيمة مبادلاتهما التجارية إلى 100 مليار دولار بحلول العام 2015.

 

وتتعلق هذه الصفقات باستئناف فتح سوق الدواجن بالصين للمنتجات البريطانية، حيث أدى انتشار عدوى إنفلونزا الطيور ببريطانيا في 2007 إلى حظر بكين الدواجن القادمة منها، وتبلغ قيمة هذه الصادرات 16 مليون دولار سنويا، كما تقضي العقود المبرمة بزيادة حجم صادرات لحوم الخنزير البريطانية إلى الصين.

 

كما أعلن ديفد كاميرون عن توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة بيجي البريطانية وبنك الصين للحصول على تسهيل ائتماني لتوسيع نشاطها في الصين.

 

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني في أعقاب القمة التي جمعته بجياباو أن الصفقات الضخمة المبرمة اليوم تظهر أن الجميع يمكنه الاستفادة من الأسواق الحرة، داعيا إلى استمرار الصين والاتحاد الأوروبي في عملية فتح الأسواق الداخلية لمنتجاتهما.

 

وقد تناولت مبادلات الطرفين مساهمة بكين في حل أزمة ديون منطقة اليورو، حيث أعربت الصين عن دعمها للمنطقة واعتزامها المحافظة على ما تتوفر عليه من سندات حكومية في دول منطقة اليورو.

 

وصرح جياباو لهيئة الإذاعة البريطانية بأن بكين ستظل مستثمرا على المدى الطويل في ما يخص شراء الديون السيادية بأوروبا.

المصدر : وكالات