الصين تدعم اليورو

Chinese Prime Minister Wen Jiabao(L) poses with Hungarian President Pal Schmitt (R) in Maria Theresia Hall of the presidential palace at Buda Castle in Budapest on June 25, 2011 prior to their talks. Wen Jiabao is on the second day of his two-day official visit to Hungary. Wen Jiabao is the first Chinese premier who pays an official visit to Hungary after the Soviet-friend regime collapsed in 1990. AFP PHOTO / ATTILA KISBENEDEK
وين (يسار) قال إن بلاده ستدعم نمو الاقتصاد المجري عن طريق شراء سندات حكومية (الفرنسية)

أكدت الصين أنها ستستمر في شراء السندات المقومة باليورو لدعم أوروبا، في تعبير لبكين عن مساهمتها في تعزيز الجهود التي تستهدف احتواء أزمة الدين الأوروبية.

 
وقال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو أثناء زيارة لبودابست أمس إن بلاده كانت واحدة من أكبر المستثمرين في السندات السيادية الأوروبية.
وأضاف "لقد اشترينا الكثير من السندات المقومة باليورو خلال السنوات الماضية وسوف نستمر في دعم أوروبا واليورو".
 
وقال إن بلاده مستعدة لانتهاز الفرصة والتعاون مع الشركاء الأوروبيين من أجل مواجهة التحديات ودفع عجلة التنمية من أجل تعزيز النمو الاقتصادي في العالم وتحقيق نمو مستقر.
 
وجاءت تصريحات وين الذي يزور أيضا لندن وبرلين خلال جولته الأوروبية  بينما يبحث زعماء أوروبا كيفية تقديم حزمة أخرى من المساعدات لإنقاذ اليونان من الإفلاس.
 
ويرى عدد كبير من الزعماء الأوروبيين أن دعم الصين يسهم في تعزيز ثقة السوق في الوضع المالي للحكومات ويمثل إشارة على استعداد بكين لتنويع احتياطياتها الضخمة من النقد الأجنبي وتعزيز وضع اليورو فيها.
ويرى محللون أن الصين لديها أكثر من ثلاثة تريليونات دولار ثلثاها مقومان بالدولار.
 
وكرر المسؤولون الصينيون في السنوات الماضية رغبتهم في تنويع احتياطيات بلادهم من العملات لكن لا يوجد الكثير من الأصول الأخرى التي تستوعب هذا الحجم من الاحتياطيات.
 
ولم يوضح وين حجم استثمارات الصين في سندات  اليورو لكنه قال إن بلاده "ستدعم نمو الاقتصاد المجري عن طريق شراء كمية محددة من السندات الحكومية المجرية"، كما أن بنك التنمية الصيني سوف يقدم قرضا بقيمة مليار يورو يستخدم في دعم الاستثمارات بين شركات البلدين.
 
وفي خطاب له في بودابست قال وين إن بلاده ستدعم التوسع في استخدام عملتها اليوان في التعاملات التجارية مع أوروبا الوسطى والشرقية.
 
وتشجع الصين استخدام عملتها خارج الحدود من أجل خفض اعتمادها على الدولار الأميركي في تعاملاتها العالمية.
المصدر : وول ستريت جورنال