ألستوم تبني سكة حديدية بالعراق
آخر تحديث: 2011/6/24 الساعة 20:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/24 الساعة 20:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/24 هـ

ألستوم تبني سكة حديدية بالعراق

العراق يريد ربط مدن رئيسية بخطوط سكة حديد الفرنسية-أرشيف)


وقع العراق اليوم مع شركة ألستوم الهندسية الفرنسية برتوكول اتفاق لإنشاء خط للقطارات الفائقة السرعة بين بغداد والبصرة في جنوب البلاد، وصرح وكيل وزارة النقل الفرنسية تيريه مارياني، على هامش المعرض الدولي للطيران لوبورجيه، بأن الطرفين خاضا مفاوضات خلال 12 شهرا.

 

ويتوقع أن يسافر المسؤول الفرنسي إلى بغداد في آخر سبتمبر/أيلول المقبل أو بداية أكتوبر/تشرين الأول للحديث عن المشروع نفسه، وأشار ناطق رسمي باسم ألستوم إلى أن الاتفاق يقضي بتولي هذه الأخيرة أعمال إنشاء الخط الحديدي، وتوفير المعدات والعربات، فضلا عن وضع الإشارات والصيانة.

 

ولم يفصح عن أي تفاصيل حول الكلفة المالية أو الجدول الزمني، ويشير برتوكول الاتفاق إلى أن الخط المذكور يندرج ضمن شبكة سكك حديدية بطول 650 كلم منها 150 كلم تربط بين بغداد والبصرة بقطارات تسير بسرعة أقصاها 250 كلم في الساعة، وستربط الشبكة مدن كربلاء والنجف والمسيب والسماوة.

 

وفي آخر شهر مايو/أيار الماضي وقعت سلطات محافظة بغداد اتفاقا أوليا مع ألستوم لإنشاء خط مترو داخل المحافظة بطول 25 كلم، وينتظر أن يوقع الاتفاق النهائي في غضون الأشهر المقبلة، وسيتطلب إتمام المشروع أربع أو خمس سنوات.

 

يشار إلى أن الشركة الفرنسية تتولى أو تشارك في مشروعات خطوط مترو في عدد من البلدان العربية منها المغرب والجزائر. وتعد ألستوم من كبريات الشركات العالمية في ميدان البنى التحتية الخاصة بوسائل النقل، وفي مشروعات توليد الطاقة ونقلها.

المصدر : الفرنسية

التعليقات