مجموعة العشرين تبحث الأمن الغذائي
آخر تحديث: 2011/6/23 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/23 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/23 هـ

مجموعة العشرين تبحث الأمن الغذائي

أسعار السلع الرئيسية في العالم تتعرض لارتفاع مستمر (الفرنسية)


يوشك وزراء الزراعة في مجموعة العشرين على توقيع اتفاق يهدف إلى كبح جماح ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمية.

 

وكان الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي قال مع بدء اجتماعات الوزراء في باريس أمس إن الأمن الغذائي العالمي يعتمد عليهم في التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

 

وانتقد ساركوزي أسواق السلع العالمية باعتبارها الأقل شفافية بين جميع الأسواق. ودعا إلى ضرورة وضع المزيد من القواعد التي تنظم عملها.

 

وحث ساركوزي الوزراء على تبني خطة العمل الفرنسية التي تطالب بتطبيق إجراءات صارمة ضد المضاربين الذين يرفعون أسعار المواد الغذائية مما يؤدي إلى اضطرابات سياسية في بعض البلدان.

 

وتضغط فرنسا -التي تتولى رئاسة المجموعة- لتعزيز القواعد التنظيمية لأسواق السلع الأولية، في حين تعارض بريطانيا وأستراليا فرض قيود على التجارة، وتمانع الهند والصين تبادل المعلومات بشأن إنتاجها الغذائي ومستويات المخزون.

 

اضطراب السوق
وهبطت أسعار القمح في أوروبا 7% أمس وسط منافسة شديدة بين المصدرين مما يعكس اضطراب السوق الذي  ترى فرنسا أنه لا يخضع لقواعد العرض والطلب.

 

لكن بريطانيا، التي تمثل أكبر سوق مالي في أوروبا، استبعدت أن تكون المضاربات هي السبب في الاضطراب في السوق، وطالبت خلال الاجتماعات الوزارية بالتركيز على زيادة الإنتاج الزراعي وأوصت بإحالة مسألة الرقابة السوقية لوزراء المالية.

 

يذكر أن تقديرات تشير إلى وجود شخص من بين كل سبعة أشخاص في العالم يعانون من الجوع.

 

وتظاهر عشرات المزارعين في باريس احتجاجا على اجتماع بارس. وطالب المزارعون المجموعة بالوفاء بتعهداتها المتعلقة بدعم صغار المزارعين لمواجهة تداعيات ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.

 

وهذه هي المرة الأولى التي يُناقش فيها موضوع زراعي على مستوى مجموعة العشرين.

المصدر : وكالات

التعليقات