أميركا تشدد العقوبات على ليبيا
آخر تحديث: 2011/6/21 الساعة 22:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/21 الساعة 22:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/21 هـ

أميركا تشدد العقوبات على ليبيا

وزارة الخزانة الأميركية أدرجت تسع شركات ليبية جديدة للائحة السوداء (الفرنسية-أرشيف)

شددت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية المفروضة على الحكومة الليبية من خلال إدراجها لتسع شركات على اللائحة السوداء، على اعتبار أنها تتبع لملكية الحكومة الليبية التي تواجه ثورة شعبية ضد نظام العقيد معمر القذافي منذ منتصف فبراير/شباط الماضي.

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية في بيان صدر اليوم أن العقوبات تحظر التعاملات الأميركية مع الشركات التسع، ومن بينها البنك العربي التركي وبنك شمال أفريقيا الدولي في تونس والبنك التجاري لشمال أفريقيا في لبنان.

ومن بين الشركات الأخرى المستهدفة شركات تابعة لهيئة الاستثمار الليبية التي أنشئت عام 2006 لإدارة عوائد النفط.

كما قررت الوزارة حذف اسم شكري محمد غانم من لائحة العقوبات بسبب انشقاقه عن نظام القذافي الشهر الماضي بعدما كان أكبر مسؤول نفطي ليبي.

وكانت الولايات المتحدة قد رفعت في وقت سابق هذا العام العقوبات عن وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا في محاولة لإقناع مسؤولين آخرين في الحكومة الليبية بالانشقاق عن القذافي.

وجاء في بيان لمدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأميركية آدم سوبين "بقدر ما ينأى الأفراد الذين فرضت عليهم عقوبات بأنفسهم عن نظام القذافي يمكن رفع هذه الإجراءات".

يشار إلى أن كلا من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي ودولا أخرى تفرض عقوبات اقتصادية تستهدف النظام الليبي منذ مارس/آذار الماضي، تتركز في حظر التعامل مع المؤسسات الرسمية الليبية والشركات المرتبطة بالنظام خاصة تلك العاملة في قطاع النفط.

المصدر : وكالات

التعليقات