إطلاق مناقصة سكة الحديد بقطر
آخر تحديث: 2011/6/20 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/20 الساعة 22:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/20 هـ

إطلاق مناقصة سكة الحديد بقطر

 

تعتزم شركة سكك حديد قطر (الريل) إطلاق مناقصة الأعمال التمهيدية لمشروع سكة الحديد في دولة قطر نهاية العام الجاري الذي تقدر قيمته الإجمالية بـ130 مليار ريال (35.7 مليار دولار).

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أعلن فيه سعود بن ناصر آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة الشركة عن استضافة قطر للمؤتمر الخليجي للنقل بالسكك الحديدية في 17 أكتوبر/تشرين الأول القادم.

والمؤتمر الخليجي يهدف لاستعراض وبحث تطوير قطاع النقل والسكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي وتقييم الآثار المتوقعة لهذا المشروع على حركة التجارة وتنقل الأفراد.

واعتبر المسؤول في الريل أن خطط الربط البري والحديدي بين دول الخليج تخطو خطوات سريعة على طريق استكمال الربط الاقتصادي وتدعيم مسيرة الوحدة الاقتصادية والنقدية والجمركية.

وأشار إلى أن مشاريع الربط الكهربائي ومشروع الوحدة النقدية الخليجية تعزز عملية خلق السوق الخليجية الداخلية، وتهيِّئ لبروز مجموعة دول المجلس قوة اقتصادية كبرى يُتوقع أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي فيها نحو تريليوني دولار، فيما سيصل عدد سكانها إلى نحو 53 مليون نسمة بحلول العام 2020.

وتوقع أن تتحول منطقة الخليج والشرق الأوسط في السنوات الخمس المقبلة إلى أكبر ورشة عمل في العالم لمشاريع السكك الحديدية وتكاملها مع قطاعات النقل والمواصلات الأخرى، حيث ستصبح المنطقة نقطة جذب أساسية للشركات العالمية ومختلف الجهات المهتمة بقطاع النقل والمواصلات.

يشار إلى أن العمل في شبكة قطارات نقل المسافرين وشبكة نقل البضائع وشبكة المترو في مشروع شبكة السكك الحديدية في قطر بدأ منذ العام الماضي وسيتم التنفيذ على مراحل متوازية، وستبلغ المسافات التي تغطيها شبكة قطارات المسافات الطويلة 345 كيلومترا فوق الأرض.

المصدر : القطرية,الجزيرة

التعليقات