أبرمت الجزائر والمغرب ثلاث اتفاقيات تعاون في المجال الزراعي خلال زيارة قام بها وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي عزيز أخنوش للجزائر.

وأوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري رشيد بن عيسى أن الاتفاقيات التي وقعت تخص البحث العلمي والتكوين وحماية النباتات.

واعتبر الوزير أن هذه الاتفاقيات تشكل أساسا وستساعد على تعزيز التعاون بين البلدين، كما أنها تفتح الباب لمراحل أخرى، مضيفا "كلما نجحنا في هذه الخطط دعمنا العمل المشترك لازدهار بلدينا وتحسين أمننا الغذائي".

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقيات تطبيقا لمذكرة تفاهم وتعاون في مجالي الزراعة والتنمية الريفية موقعة بين البلدين في نهاية أبريل/نيسان الماضي بالعاصمة المغربية الرباط.

وكان الوزير الجزائري قد زار المغرب في أبريل/نيسان الماضي بمناسبة افتتاح المعرض الدولي للفلاحة بمكناس الذي شاركت فيه 20 مؤسسة جزائرية متخصصة في الفلاحة.

ووصف عزيز أخنوش هذه الزيارة بأنها "ناجحة"، وقال إنها "تركت صدى طيبا"، معتبرا أن الاتفاقيات من شأنها تعزيز التعاون في المجال الزراعي.

وذكر أن قطاع الفلاحة والزراعة من بين القطاعات التي ستساعد على ترقية علاقات التعاون بين الجزائر والمغرب.

وفي سياق متصل، أعلن الوزير المغربي أن وفدا يضم نحو 400 رجل أعمال مغربي ينشطون في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية سيزور الجزائر قبل نهاية العام الجاري للالتقاء بنظرائهم الجزائريين.

المصدر : وكالات