حصة لسوناطراك بشركة نفط إسبانية
آخر تحديث: 2011/6/18 الساعة 19:21 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/18 الساعة 19:21 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/18 هـ

حصة لسوناطراك بشركة نفط إسبانية

الاتفاق بين سوناطراك وفينوسا يأتي بعد خلاف تجاري بينهما (رويترز)

 

حولت شركة النفط الوطنية الجزائرية (سوناطراك) ديونا لها بقيمة 735 مليون دولار على شركة غاز ناتورال فينوسا الإسبانية إلى حصة في رأسمالها بنسبة 3.8% بعد تسوية نزاع تجاري نشب بينهما حول سعر الغاز الجزائري الذي يباع للشركة الإسبانية.

 

وقد وافق مجلس إدارة الشركة النفطية الإسبانية أمس على حصول سوناطراك على حصة من أسهمها، وكان الطرفان قد توصلا الثلاثاء الماضي بالجزائر إلى اتفاق أنهى خلافهما حول تسعير عقود بيع الغاز، كما اتفقا على التعاون في إنجاز مشاريع طاقة في المستقبل.

 

ويقضي الاتفاق بإمكانية نيل شركة فينوسا حصة في مشروعات شركة سوناطراك، التي تعد المزود الرئيس للشركة الإسبانية بالغاز الطبيعي، وصرح رئيس سوناطراك نور الدين شرواطي اليوم بأن حصة الأسهم التي حازتها شركته لا تخولها نيل منصب في مجلس إدارة فينوسا.

 

عقود الغاز

وقال إن الاتفاق يضع حدا لمشكلة قائمة بين سوناطراك وفينوسا منذ أكثر من 4 سنوات، حيث رفضت الشركة الإسبانية الزيادة في أسعار الغاز الطبيعي التي طبقتها الشركة الجزائرية منذ 2007.

 

واضطرت سوناطراك إلى تحريك مسطرة التحكيم التجاري الدولي، وقد آل هذا التحكيم الذي صدر في أغسطس/آب 2010 لمصلحتها بحيث قضى بأن تدفع فينوسا مبلغ 1.94 مليار دولار.

 

للإشارة فإن الشركة الجزائرية المملوكة للدولة تؤمن ربع حاجيات إسبانيا من الغاز الطبيعي عن طريق أنبوب غاز يمر عبر المغرب، وهو ما يجعل الجزائر أول مزود لإسبانيا بالغاز الطبيعي، تليها نيجيريا ثم قطر.

المصدر : وكالات

التعليقات