استثمارات للإسلامي للتنمية بمصر
آخر تحديث: 2011/6/15 الساعة 20:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/6/15 الساعة 20:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/7/15 هـ

استثمارات للإسلامي للتنمية بمصر


قرر البنك الإسلامي للتنمية دعم اقتصاد مصر بمليارين ونصف مليار دولار من خلال تمويل مشروعات تنموية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح البنك الذي يتخذ من جدة السعودية مقرا له، في بيان، أن رصد هذا المبلغ يأتي تأكيدا لدوره في دعم جهود التنمية في مصر.

ومؤخرا زار رئيس البنك أحمد محمد علي مصر للتباحث مع المسؤولين بشأن برامج وخطط المجموعة لتمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك التوقيع على عدد من الاتفاقيات لتمويل مشروعات اقتصادية وتنموية مهمة.

وحينها بين علي أن البنك يخطط لدعم الاقتصاد المصري عبر المساهمة في عدد من مشروعات البنية التحتية كالكهرباء والسكك الحديدية والطرق والتعليم والموانئ، وتوفير فرص العمل والخدمات الاجتماعية.

وكانت السعودية تعهدت بحزمة مساعدات بأربعة مليارات دولار لمصر تتضمن ودائع بمليار دولار في البنك المركزي، وشراء سندات بقيمة خمسمائة مليون دولار.

كما قرر صندوق النقد الدولي تقديم قرض ميسر للقاهرة بقيمة ثلاثة مليارات دولار على ثلاث دفعات بمدى 12 شهرا بمتوسط فائدة سنوية 1.5%، بهدف تحفيز الاقتصاد الذي يواجه العديد من الصعوبات.

ونتيجة للاحتجاجات السياسية والاضطرابات التي شهدتها مصر إبان انطلاقة ثورة 25 يناير، أضير الاقتصاد بشكل ملحوظ وخاصة قطاع السياحة والاستثمار الأجنبي.

وقدر صندوق النقد في أبريل/ نيسان الماضي أن مصر تواجه عجزا يتراوح بين عشرة و12 مليار دولار، وتوقع تباطؤ النمو إلى 1% هذا العام، وهو أقل بكثير من المتوسط بالمدى البعيد. وكان الاقتصاد المصري قد نما بنسبة 5.1% العام الماضي.

المصدر : رويترز