السلطة الفلسطينية تعجز عن دفع الرواتب
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/9 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/7 هـ

السلطة الفلسطينية تعجز عن دفع الرواتب

الضائقة ستشتد على الموظفين بفلسطين بعد عدم تسلم أجور الشهر الماضي (الفرنسية)


أعلنت السلطة الفلسطينية اليوم عجزها عن دفع رواتب الموظفين لشهر أبريل/نيسان الماضي للمرة الأولى منذ أربع سنوات، وذلك بسبب قرار إسرائيل عدم تحويل عائدات الضرائب المستحقة للسلطة بقيمة مائة مليون دولار.

 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض إن القرار الإسرائيلي جعل الوضع المالي للحكومة "حرجا للغاية"، وأضاف فياض أن السلطة كانت تدفع الرواتب لنحو 150 ألف موظف في الخامس من كل شهر، ولكنها لم تستطيع الوفاء بهذا الالتزام بعد مضي أسبوع من الشهر الجاري.

 

وكانت تل أبيب قد قررت في الأول من الشهر الماضي وقف تحويل عائدات الضرائب التي تحصلها ثم تحولها للسلطة الفلسطينية، عقابًا على توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي حماس وفتح بالقاهرة.

 

وتشكل عائدات الضرائب ثلثي ميزانية السلطة الفلسطينية، وتبلغ كلفة أجور موظفيها في الضفة الغربية وقطاع غزة 150 مليون دولار.

 

"
رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية بفلسطين دعا الدول العربية إلى الإسراع بدعم السلطة ماليا
"
الدعم الخارجي
من جانب آخر، قال رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية بفلسطين بسام زكارنة إنه ينبغي ألا يكون منح الرواتب "قضية جدلية" بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي قبل أيام دعم خزينة السلطة الفلسطينية بنحو 85 مليون دولار أميركي.

 

ودعا زكارنة الدول العربية إلى الإسراع في دعم السلطة لمنع إسرائيل من إعاقة وحدة الشعب الفلسطيني وإدامة حالة الانقسام. 

يشار إلى أنه عقب توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية، شدد أكثر من متتبع على وجود تحديات مستقبلية أمام تنفيذ هذا الاتفاق، ومنها سعي إسرائيل لوضع العراقيل للحيلولة دون نجاح المصالحة.

المصدر : الألمانية,رويترز

التعليقات