شركة التعدين أبرمت صفقتين مع شركتي الصحراء وسامسونغ (الجزيرة-أرشيف)  

شهد اليوم الأحد الإعلان عن عدة صفقات واتفاقات في قطاعي البتروكيماويات والتعدين بالسعودية، حيث وقعت شركة التعدين اتفاقية مع شركة الصحراء للبتروكيماويات لإنشاء مجمع للصودا الكاوية وثاني كلوريد الإثلين باستثمار قيمته 746 مليون دولار.

 

وسيقام المجمع بمدينة الجبيل الصناعية شرقي المملكة، وينتج سنويا 250 ألف طن من الصودا الكاوية المركزة وثلاثمائة ألف من ثاني كلوريد الإثلين.

 

كما أبرمت شركة التعدين أيضا صفقة مع سامسونغ الكورية الجنوبية بقيمة 590 مليون دولار لبناء مصنع الدرفلة بمنطقة رأس الزور الواقعة على الساحل الشرقي للسعودية، وتقضي الصفقة بإنجاز الأعمال الهندسية وتوريد المعدات والإنشاء وإجراء الاختبارات اللازمة.

 

المصنع سيستغرق إنشاؤه 32 شهرا، وسيتم تمويل الأشغال بواسطة قروض من صناديق استثمارية ومصارف سعودية وغير سعودية.

 

"
أرامكو نفت اعتزامها شراء مصفاة ألمانية تملكها كونوكو فيليبس الأميركية، بعد حديث عن صندوق ائتماني يسعى لشراء المصفاة لحساب الشركة السعودية
"
أرامكو والمعجل
ووقعت أرامكو مع مجموعة محمد المعجل اليوم عقدين بقيمة 170 مليون دولار لتنفيذ أعمال الهندسة والتصميم والمشتريات والتشييد لمنشآت الدعم الصناعي، وإنشاء مجمع سكني وصناعي في معمل الغاز بمنطقة شيبة جنوبي السعودية، وتبلغ مدة إنجاز مضمون العقدين 37 شهرا.

 

بينما نفت أرامكو خبر اعتزامها شراء مصفاة ألمانية تملكها شركة كونوكو فيليبس الأميركية، سبق لمتحدث باسم مجموعة من المستثمرين تريد شراء مصفاة فيلهمشافن قد قال الأربعاء الماضي إن صندوقا ائتمانيا يسعى لشراء المصفاة لحساب شركة أرامكو.

 

مذكرة تفاهم
واليوم أيضا وقعت شركة كيماويات الميثانول كيمانول مع شركة الصحراء للبتروكيماويات مذكرة تفاهم تحوز الأولى بموجبه حصة 15% في مشروع "نيو بنتايل جلايكول" الذي تناهز تكلفته 125 مليون دولار، وسيتم الانتهاء من المشروع في الربع الثاني من 2014.

 

وتصل حصة شركة الصحراء في المشروع 48% في حين تمتلك شركتي ميتسوبيشي للغاز وسوجيتس اليابانيتان حصة 37%.

 

وفي موضوع ذي صلة، أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم مرتفعا بـ45.81 نقطة، وناهزت قيمة التداولات 1.46 مليار دولار، وجاء هذا التغير بعدما عرفت هذه الأسهم تقلبا خلال الأسبوع الماضي، بسبب الترقب الذي ساد المستثمرين لمعرفة تأثير مقتل زعيم تنظيم القاعدة على الأسواق بالسعودية.

المصدر : يو بي آي,رويترز