أيرلندا قد تعيد هيكلة ديونها
آخر تحديث: 2011/5/8 الساعة 17:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/8 الساعة 17:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/6 هـ

أيرلندا قد تعيد هيكلة ديونها

أبرمت أيرلندا خطة إنقاذ مع أوروبا والنقد الدولي بقيمة121.6  مليار دولار  العام الماضي (الفرنسية)


أفادت صحيفة أيرش ميل الأيرلندية نقلا عن وزير لم تسمه أن الحكومة الأيرلندية تتوقع إعادة هيكلة ديون البلاد في غضون ثلاث سنوات.
 
وقالت الصحيفة إن الحكومة تأمل أن يمهد توصل اليونان لاتفاق محتمل السبيل لإعادة النظر بشأن أيرلندا التي أبرمت خطة إنقاذ مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بقيمة 85 مليار يورو (121.6  مليار دولار) العام الماضي.
 
ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله "لا يسمى تعثر في السداد، إنها إعادة هيكلة".
 
ونقلت أيريش ميل عن مسؤولين بالحكومة قولهم إن أيرلندا ربما قد لا تستطيع أبدا تسديد المبلغ الذي اقترضته من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.
 
وتؤكد حكومة أيرلندا أنها قادرة على تحمل عبء الدين الذي يتوقع صندوق النقد أن يبلغ ذروته في عام 2013 عند 125% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
وتريد الحكومة أن تستأنف الاقتراض من سوق الدين عام 2012 ولكن بعض الاقتصاديين يعتقدون أنها لن تستطيع ذلك، وستضطر عوضا عن ذلك للاقتراض من صندوق إنقاذ أوروبي جديد من المقرر أن يبدأ عمله عام 2013 حين تنتهي خطة الإنقاذ الحالية.
 
وثمة مخاوف من أن تكون إعادة هيكلة الدين السيادي شرطا مسبقا للاقتراض من الصندوق الجديد.
 
من ناحية أخرى قال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إن اليونان قد تحتاج مزيدا من المساعدة للخروج من أزمة الديون، لكن بريطانيا سترفض المشاركة في أي حزمة إنقاذ إضافية.
 
واجتمع وزراء من أكبر اقتصادات منطقة اليورو يوم الجمعة لمناقشة أزمة ديون اليونان، وأشار أوزبورن إلى استمرار المحادثات.
 
وقال إن الصعوبات التي تواجهها اليونان في طرق أسواق الدين العالمية تشكل وضعا متأزما، لكنه نفى أن تضطر اليونان إلى التخلف عن سداد الديون.
 
وقال أوزبورن لهيئة الإذاعة البريطانية "لا أعتقد بالطبع أن من المحتم أن تتخلف اليونان عن السداد" مضيفا "أعتقد أننا سندرس ولا ريب حزمة لإنقاذ اليونان ونرى ما الذي يستطيعون فعله للخروج من الأزمة العام القادم لكن ذلك قد يتضمن مساعدة إضافية من منطقة اليورو".
 
وقال أيضا إنه لا يريد أن تشارك بريطانيا في أي حزمة إنقاذ إضافية لليونان.
المصدر : رويترز