ارتفاع عجز الموازنة الأميركية

A man counts one-hundred-dollar U.S. bills at a money changer in Karachi May 2, 2011. REUTERS/Athar Hussain (PAKISTAN - Tags: BUSINESS)
توقع مكتب الميزانية عجزا قدره 1.4 تريليون دولار للسنة المالية الحالية (رويترز)

بلغ إجمالي العجز في الميزانية الاتحادية للولايات المتحدة في الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية الحالية 871 مليار دولار.

 
وهذا الرقم للعجز في ميزانية الحكومة في سبعة أشهر حتى نهاية أبريل/نيسان مرتفع بحوالي سبعين مليار دولار عن الفترة نفسها من السنة المالية 2010 وهو ما يبرز الضغوط المالية الشديدة التي يواجهها الرئيس
باراك أوباما والكونغرس.
 
وفي وقت سابق من هذا العام توقع مكتب الميزانية عجزا قدره 1.4 تريليون دولار للسنة المالية الحالية بأكملها والتي تنتهي في 30 سبتمبر/أيلول وواصل الإنفاق الارتفاع بخطى أسرع من السنة السابقة.
 
وقال مكتب الميزانية إنه في الأشهر السبعة حتى نهاية أبريل/نيسان بلغ إجمالي الإنفاق الحكومي 2.180 تريليون دولار ارتفاعا من 1.999 تريليون دولار في الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.
 
من ناحية أخرى قال مكتب إحصائيات العمل الأميركي إن عمليات التوظيف في القطاع الخاص قفزت في أبريل/نيسان في أكبر زيادة شهرية منذ خمسة أعوام، فيما زادت ساعات العاملين.
 
وبشكل عام، زاد عدد الوظائف غير الزراعية بمقدار 244 ألف وظيفة الشهر الماضي.
 
وزاد عدد العاملين في القطاع الخاص خلال الشهر الماضي بمقدار 268 ألف عامل في حين انخفض عدد العاملين في الحكومة بمقدار 24 ألف عامل.
 
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض إن أبريل/نيسان كان الشهر رقم 14 على التوالي الذي يشهد زيادة في عدد وظائف القطاع الخاص ليصل إجمالي  الوظائف الجديدة التي تم توفيرها خلال تلك الفترة إلى 2.2 مليون وظيفة.
المصدر : وكالات