الخام الأميركي تراجع دون 100 دولار للمرة الأولى منذ مارس/آذار الماضي (الأوروبية)

هوت أسعار النفط الخام في تعاملات الخميس للعقود الآجلة بشكل كبير بعدما فقدت نحو 10 دولارات للبرميل الواحد سواء للخام الأميركي الخفيف أو خام برنت القياسي الأوروبي. 

وعزي ذلك إلى نتائج اقتصادية مخيبة للآمال وخاصة في الولايات المتحدة، وإلى ارتفاع في سعر صرف الدولار الذي يقيم أسعار النفط والمعادن وغيرها من السلع الأولية.

ففي ختام تعاملات الخميس تراجع سعر خام القياس الأوروبي (مزيج برنت) للعقود تسليم يونيو/حزيران المقبل عند التسوية 10.39 دولارات ليصل إلى 110.80 دولارات للبرميل، مواصلا خسائره لرابع جلسة على التوالي.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) هوى سعر الخام الأميركي في تعاملات الخميس ليفقد عند التسوية في ختام التعاملات 9.44 دولارات ليغلق على مستوى 99.80 دولارا للبرميل، وبذلك يتراجع الخام عن مستوى 100 دولار للمرة الأولى منذ 17 مارس/آذار الماضي.

ويأتي تراجع النفط بعد ما أظهر تقرير حكومي أميركي أن الطلبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي بشكل مفاجئ لتلامس أعلى مستوى في ثمانية أشهر مدفوعة بعوامل من بينها تسريح عمالة بعد عطلة الربيع واستحداث برنامج إعانات طارئة.

وبينت وزارة العمل الأميركية أن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة الحكومية ارتفعت لتصل إلى 474 ألفا، وهو أعلى مستوى منذ منتصف أغسطس/آب الماضي.

وحسب المحللين فإن زيادة أعداد العاطلين تعني أن الطلب على المشتقات النفطية في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم ستتراجع.

الفضة فقدت 10% من قيمتها
في تعاملات الخميس (رويترز-أرشيف)
المعادن
وفي أسواق المعادن تراجع سعر الفضة في تعاملات الخميس 10% ليصل إلى 36 دولارا للأوقية (الأونصة)، وهو أدنى مستوى له منذ أواخر مارس/آذار الماضي، في حين تراجع سعر الذهب للبيع النقدي بنسبة 2% إلى 1485.31 دولارا للأوقية.

كما هبط سعر النحاس إلى أدنى مستوى له هذا العام عندما سجل مستوى 8744 دولارا للطن، غير أنه عاد وتعافى قليلا ليسجل مستوى 8812 دولارا.

ويأتي ذلك مع تضرر أسواق السلع الأولية من تزايد القلق بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وتراجع القصدير بأكثر من 7% ليصل إلى 28500 دولار للطن، وهو أدنى مستوى له منذ مارس/آذار الماضي.

وتراجعت أسعار النيكل والرصاص والألمنيوم بنحو 5%، وهبط سعر الألمنيوم إلى 2625 دولارا للطن من 2750 دولارا في الإغلاق السابق، في حين انخفض النيكل إلى 24575 دولارا من 25825 دولارا، ونزل الرصاص إلى 2326 دولارا من 2455 دولارا.

المصدر : وكالات