بنوك معرضة للعقاب بسبب إيران
آخر تحديث: 2011/5/4 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/4 الساعة 11:39 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/2 هـ

بنوك معرضة للعقاب بسبب إيران

واشنطن حثت إسطنبول على  قطع العلاقات مع بنك ملت ايران (الأوروبية)

قال مسؤول أميركي إن وزارة الخزانة تقترب من اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستضيف إلى قائمتها السوداء مزيدا من البنوك الأجنبية التي تتجاهل العقوبات على إيران ومن بينها مؤسسة في تركيا.
 
وأبلغ ديفد كوهين المرشح لمنصب وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والجرائم المالية جلسة لمجلس الشيوخ أنه سيطبق بقوة قانون العقوبات الشاملة على إيران. وحتى الآن لم تفرض عقوبات على بنوك خارج إيران بموجب هذا القانون.
 
ويلزم القانون الذي يهدف إلى كبح البرنامج النووي الإيراني البنوك بالاختيار بين التعامل مع النظام المالي الذي تقوده الولايات المتحدة أو التعامل مع إيران.
 
ورفض كوهين التعقيب على أي إجراء معين تجري دراسته، لكنه قال "نحن ملتزمون بتنفيذ القانون، ولدينا مؤسسة مالية في تركيا لا تستجيب لمبادراتنا وهي منخرطة في نشاط يعاقب عليه قانون العقوبات الشاملة على إيران".
 
وسافر كوهين إلى إسطنبول الأسبوع الماضي لحث المؤسسات المالية التركية ومسؤولي الحكومة على تطبيق عقوبات الأمم  المتحدة وحضها على قطع العلاقات مع بنك ملت ايران، وهو أحد البنوك المملوكة للدولة التي وضعتها الخزانة من قبل في قائمتها السوداء.
 
ولاحظ أن قانون العقوبات جعل البنوك في تركيا أكثر حذرا، لكنه قال إن دعوات الحكومة التركية لزيادة الروابط التجارية والمالية مع إيران تتعارض مع الالتزامات التي تفرضها العقوبات الأممية.
المصدر : رويترز