ميناء نفطي بمدينة البصرة (الفرنسية-أرشيف)

كشفت شركة تركية الثلاثاء اعتزامها الدخول في مفاوضات مع وزارة النقل العراقية للاستثمار في بناء ميناء الفاو الكبير بمدينة البصرة الواقعة على بعد 550 كلم جنوب العاصمة العراقية بغداد.

وأوضح مدير شركة "كي.أس" التركية قهرمان صادق في البصرة أن شركته تخطط للتنافس على بناء ميناء الفاو الكبير في شمال الخليج العربي بمحفظة استثمارية دولية.

وأضاف أن إستراتيجية موقع الميناء وتخطيط العراق لإنشاء موانئ جافة مؤشرات جاذبة في منطقة واعدة بالتنمية ومن المراكز التي ستحتل المرتبة الأولى في الاقتصاد العالمي خلال الأعوام العشرة القادمة.

وكانت شركة إيطالية قد وضعت تصاميم ميناء الفاو الكبير بحيث تقدر طاقة تحمله 99 مليون طن سنويا، وبتكلفة تصل إلى 4.4 مليارات يورو (6.28 مليارات دولار)، ويضم رصيفا للحاويات بطول 4 كلم، ورصيفا ثانيا بطول كيلومترين، وساحة للحاويات تبلغ مليون متر مربع، وساحة متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف متر مربع.

وصرح الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في مؤتمر صحفي بأن ميناء الفاو يعد منفذ العراق للتصدير واستقبال البضائع، وهو ضرورة مهمة وإستراتيجية وحيوية جدا للبلاد.

وقال إن مشروع ميناء الفاو هو الآن تحت التصميم، والحكومة عازمة على أن يكون هذا الميناء استثماريا وأن يكون لأغراض التصدير واستقبال البضائع، فضلا عن أنه سيخدم دولا أخرى مثل تركيا وما بعدها.

المصدر : الألمانية