إيطاليا تتعهد بمساعدة ثوار ليبيا
آخر تحديث: 2011/5/31 الساعة 17:59 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/31 الساعة 17:59 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/29 هـ

إيطاليا تتعهد بمساعدة ثوار ليبيا

فرانتيني (يسار) في لقاء مع عبد الجليل في بنغازي (الفرنسية) 

تعهد وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فرانتيني بتقديم الدعم المالي لثوار ليبيا ومساعدات أخرى، جاء ذلك في كلمة له لدى افتتاح القنصلية الإيطالية في بنغازي معقل الثوار الساعيين للإطاحة بنظام العقيد الليبي معمر القذافي.

وأوضح فرانتيني أن شركة النفط الإيطالية إيني ستساهم بحزمة مساعدات للمجلس الوطني الانتقالي -الممثل لثوار ليبيا- بالمال والوقود.

تجدر الإشارة إلى أن إيني تعد أكبر شركة نفط أجنبية تعمل في ليبيا وأنتجت العام الماضي ما معدله 270 ألف برميل من المكافئ النفطي في اليوم.

وفرانتيني الذي التقى برئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل ومسؤولين آخرين، قال إنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم تشمل حزمة مساعدة "لكميات ضخمة من الوقود ومبالغ كبيرة من المال بمئات الملايين من الدولارات"، دون أن يحدد أرقاما معينة.

وأشار إلى أن المذكرة تضمنت اعترافا من إيطاليا بالمجلس ممثلا وحيدا للشعب الليبي، والتزاما من شركة إيني ومن بنك أوني كريديت الإيطالي بتزويد المجلس بمساعدات مالية.

ولفت فرانتيني إلى أن بلاده تعمل مع لجنة العقوبات الدولية على رفع قيود التجميد عن الأرصدة الليبية حتى يتمكن المجلس من استغلالها لمصلحة الشعب الليبي.

وأعرب فرانتيني عن قناعته -خلال مؤتمر صحفي- بأن نظام القذافي قد انتهى وفقد شرعيته، وأنه لم يعد أمام القذافي من خيار سوى مغادرة السلطة وترك البلاد.

واعتبر أن تواصل الانشقاق في صفوف نظام طرابلس يؤكد ذلك، في إشارة إلى انشقاق نحو 120 مسؤولا عسكريا وجنديا في الأيام الأخيرة.

المصدر : وكالات

التعليقات