مفاوضات لإنشاء مؤسسة نفطية لثوار ليبيا
آخر تحديث: 2011/5/25 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/25 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/23 هـ

مفاوضات لإنشاء مؤسسة نفطية لثوار ليبيا

الإنتاج النفطي الليبي شبه متوقف والثوار استطاعوا تصدير العديد من الشحنات (الأوروبية)


كشف مصدر رسمي إيطالي أن المجلس الوطني الانتقالي بليبيا يجري مفاوضات مع شركة إيني الإيطالية وشركات نفطية عالمية بغرض إنشاء مؤسسة وطنية جديدة للنفط في سياق سعي المجلس لتأمين الأموال الضرورية لممارسة مهامه.

 

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عنه، أن الأمر يتعلق بأكثر من اجتماع بهدف إنشاء مؤسسة نفطية جديدة تحول إليها رسوم الامتياز بدلا من المؤسسة التابعة لنظام القذافي.

 

وأضاف أن المباحثات تتطرق أيضا لفكرة إلغاء عقود بين الشركات النفطية والمؤسسة الوطنية الليبية التابعة للقذافي، والتي تخضع لعقوبات دولية، بيد أن عقبات قانونية تواجه هذا السعي لإلغاء العقود، حيث قد يتم الاضطرار لعملية تحكيم تجاري في الموضوع.

 

ورفضت إيني، وهي أكبر شركة نفطية أجنبية بليبيا، التعليق على هذه المباحثات، وسبق لمصدرين مقربين من الملف النفطي بليبيا أن تحدثا لوكالة رويترز بأن ثوار ليبيا التقوا بمسؤولي إيني والمصرف الإيطالي أوني كريدت لبحث استئناف تصدير النفط الليبي لإيطاليا.

 

وذكرت صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية قبل أسبوعين أن إيني ستلتقي أوني كريدت والمعارضة الليبية الأيام المقبلة لدراسة خطة لإنشاء شركة وطنية نفطية بليبيا يتم تمويلها بواسطة صندوق ائتماني يديره مجلس أمناء من الليبيين تعينهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 

اجتماع أوبك

وفي موضوع ذي صلة، قال مندوبون في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن ممثلا عن حكومة العقيد سيحضر اجتماع المنظمة خلال الأسبوع الجاري.

 

وأوضح مصدر دبلوماسي أن مدير المؤسسة الوطنية للنفط شكري غانم هو الذي سيمثل ليبيا باجتماع أوبك في الثامن الشهر الجاري، والذي سيكشف خلاله عن سياسة المنظمة في الإنتاج النفطي. وسبق للمجلس الانتقالي أن عبر عن أمله بأن يمثل ليبيا باجتماع أوبك للشهر المقبل.

المصدر : رويترز

التعليقات