دعم الرياض لمصر جاء أسابيع بعد زيارة عصام شرف للسعودية (رويترز)


قال سفير السعودية بالقاهرة إن بلاده التزمت بتقديم مساعدات اقتصادية لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، منها وديعة في البنك المركزي المصري بمليار دولار، وشراء الرياض سندات بنصف مليار دولار.

 

وأضاف أحمد عبد العزيز قطان في تصريحات صحفية أن الوديعة السعودية ستتم وفق ترتيبات يتفق عليها البنكان المركزيان المصري والسعودي، وأضاف موضحا أن حزمة الدعم تضم أيضا نصف مليار لفائدة الموازنة المصرية ومثله عبارة عن قرض ميسر.

 

وستمنح الرياض القاهرة مبلغ 200 مليون دولار لتوضع في صندوق أو حساب جار لتمويل المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة بمصر، فضلا عن خط ائتمان بقيمة 750 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية إلى مصر.

 

"
الخطة السعودية تأتي في ظرفية حساسة يمر بها الاقتصاد المصري عنوانها البارز شح السيولة وعجز الموازنة
"
ظرف حساس

وأوردت صحيفة الأهرام المصرية أن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل نقل رسالة إلى القاهرة يوم 11 مايو/أيار الجاري تضمنت هذا العرض الذي وصف بالبرنامج الاقتصادي المتكامل لدعم الاقتصاد المصري.

 

وتأتي هذه الخطة السعودية في ظرف تعاني فيه مصر من تراجع كبير في السيولة وتقلص الإيرادات العامة للدولة وتزايد نفقاتها، حيث سحب المركزي المصري منذ بداية 2011 نحو 6 مليارات دولار من احتياطي النقد الأجنبي لتغطية العجز في ميزان المدفوعات.

  

وأشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن بنك مصر الحكومي يباشر محادثات مع مستثمرين سعوديين لبيع حصته في مجموعة سامبا المالية، وتبلغ هذه الحصة 2% في ثاني أكبر مصرف سعودي من حيث القيمة السوقية.

 

البورصة المصرية ارتفعت متأثرة
بأخبار الدعم السعودي والأميركي (الأوروبية)
البورصة تتأثر

من جانب آخر، صعد مؤشر البورصة المصرية الأحد إلى أعلى مستوياته منذ شهر، وذلك تحت تأثير إيجابي أحدثه الإعلان عن الدعم السعودي والأميركي للاقتصاد المصري بما قيمته 6 مليارات دولار في المجموع. وقد صعد المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 3%.

 

وأوضح رئيس الأسهم في شركة فاروس للأوراق المالية محمد رضوان أن الأموال الإضافية التي ستضخها واشنطن والرياض ستستفيد منها على الأرجح أسهم القطاع المالي المصري.

 

وفي موضوع ذي صلة، أعلن مكتب رئيس الوزراء المصري عصام شرف عن تشكيل لجنة لتسوية عقود الاستثمار القائمة وإيجاد حلول للعقبات التي تعترضها.

 

ويترأس شرف اللجنة، وفي عضويتها وزير العدل ورئيس هيئة الاستثمار وخبراء قانونيون. وتواجه العديد من الشركات في مصر مشاكل متصلة بالعقار.

المصدر : وكالات