محللون يرون أن ارتفاع الأسهم الأميركية بعد نبأ مقتل بن لادن قصير الأمد (الفرنسية)


بدأت الأسواق الأميركية اليوم تداولاتها على ارتفاع كبير عقب ساعات من إعلان الرئيس الأميركي نبأ مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن، حيث ارتفع مؤشر داون جونز الصناعي بنسبة 0.35% ليضيف 44.61 نقطة، فيما زاد مؤشر ناسداك بـ6.62 نقاط، وهو ما يعادل ارتفاعا بـ0.23%.

 

كما ارتفع مؤشر ستاندر أند بورز 500 بنحو 4.84 نقاط بزيادة مئوية بلغت 0.35%، وطالت الزيادة كل مؤشرات الأسهم ما عدا تلك المتعلقة بالمواد الأساسية والطاقة، والتي تأثرت بانخفاض أسعار البترول والسلع.

 

وقال محلل مالي لدى مؤسسة "أس بي إندكس" إن هذا التأثير على الأسواق المالية سيكون قصير المدى، وأضاف هورد سيلفربلات أن تأثر الأسواق الأميركية بالبترول والدولار سيكون محدودا زمنيا، في حين سيكون انعكاس أي حدث مستقبلا على الأسواق العالمية والأميركية لمدة أطول.

 

كلفة أقل
وأضاف هورد أنه بالرغم من أن الاحتفال بمقتل أي شخص هو أمر سيئ، فإن اغتيال بن لادن سيضفي تفاؤلا وارتياحا على الأسواق، وسيؤدي إلى خفض كلفة المخاطر بالنسبة لأسعار النفط.

 

وقد عرفت مؤشرات العديد من الشركات الأميركية ارتفاعا على خلفية تحقيق العديد منها أرباح فصلية جيدة كشركات كريسلر وهيمانا وديش، كما تأثرت الأسواق إيجابا نتيجة الإعلان عن إبرام صفقة ضخمة في قطاع الأدوية.

 

فيما ظل سوق السندات مستقرا منذ الجمعة الماضية، حيث ظلت النسبة المقررة بالنسبة لسندات الخزانة التي يبلغ أجلها 10 سنوات في حدود 3.30%، و4.41% بالنسبة للسندات التي يصل أجلها إلى 30 سنة.

 

وعقب الإعلان عن مقتل أسامة بن لادن قلص المستثمرون شيئا ما من علاوة المخاطر، وهو ما يعزز أسعار الأصول التي تنطوي على مخاطر، غير أن تركيز أغلب المتعاملين في الأسواق الأميركية سيظل موجها لبيانات الشركات عن أرباحها الفصلية.

 

العملة الأميركية حققت مكاسب اليوم أمام اليورو والين (رويترز)
الدولار والنفط
من جهة أخرى، ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي من أدنى مستوى له في ثلاث سنوات مقابل اليورو والين، حيث هبط العملة الأوروبية مقابل الدولار إلى 1.4764 دولار مقارنة مع 1.4864 أمس الأحد، وارتفع الدولار إلى 81.66 يناً يابانيا مقابل 81.19 ينا يوم أمس.

 

وعرف سعر النفط انخفاضا بأكثر من 1%، حيث تراجع خام برنت القياسي الأوروبي في التعاملات المبكرة تسليم يونيو/حزيران المقبل بـ1.14 دولار ليناهز 124.75 دولارا للبرميل.

 

أما الخام الأميركي الخفيف فتراجع من جانبه 1.26 دولار ليصل إلى 112.67 دولارا.

 

الأسواق الأوروبية
كما عرفت الأسهم ارتفاعا في بداية ونهاية تعاملات الأسواق الأوروبية، حيث زاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.1% عند نهاية التعاملات ليصل إلى 1157.45 نقطة.

 

كما ارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 -وهو مؤشر للأسهم القيادية في منطقة اليورو- 0.5% ليصل إلى 3026.23 نقطة عند بداية التعامل، وأغلق مؤشر كاك 40 الفرنسي مرتفعا بـ0.1%، وزاد مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.1%، فيما تعيش السوق البريطانية اليوم عطلة.

 

وفي الأسواق الآسيوية، ارتفع مؤشر نيكي في اليابان 1%، ومؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية 0.9%، فيما ظلت أسواق الصين وهونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا وتايلند مغلقة بسبب عطل رسمية.

 

"
الذهب فقد في بداية التعاملات أكثر من خمسة دولارات، ليستقر سعره في 1540.39 دولارا للأوقية
"
الذهب والفضة

وفي سوق المعادن النفيسة، فقد سعر الذهب في بداية التعاملات أكثر من خمسة دولارات، ليسجل مستواه في المعاملات الفورية 1540.39 دولارا للأوقية، ويقول محللون إن الذهب يفقد جزءا من جاذبيته كملاذ آمن للمستثمرين بعد مقتل زعيم القاعدة.

 

كما انخفضت أسعار الفضة اليوم لتمنى بأكبر خسارة في يوم واحد منذ آخر 2008، وهوى سعر الفضة بنسبة تصل إلى 10% لتصل قيمة الأوقية إلى 43.04 دولارا، وهو أقل مستوى في أسبوعين، ثم زادت قليلا لتسجل 44.92 دولارا.

المصدر : وكالات