اختيار دراغي محافظا لمركزي أوروبا
آخر تحديث: 2011/5/17 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/17 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/15 هـ

اختيار دراغي محافظا لمركزي أوروبا

دراغي (يسار) حظي بموافقة دول اليورو لخلافة تريشيه في رئاسة المركزي الأوروربي (رويترز-أرشيف)

وافق وزراء مالية دول منطقة اليورو على تعيين محافظ البنك المركزي الإيطالي ماريو دراغي رئيساً للبنك المركزي الأوروبي خلفا للرئيس الحالي الفرنسي جان كلود تريشيه الذي تنتهي ولايته في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ويأتي الإعلان بعد نفي دراغي رغبته في الترشح لرئاسة صندوق النقد الدولي إذا ما نُحّي رئيسه الحالي دومينيك ستراوس كان الذي اعتقل مؤخرا في نيويورك بتهمة محاولة اغتصاب عاملة في فندق.

ويشغل دراغي حاليا منصب محافظ البنك المركزي الإيطالي منذ عام 2006، إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة بنك التسويات الدولية ومقره مدينة بازل السويسرية, وهو منظمة دولية تنظم وترعى التعاون النقدي والمالي وتقدم خدماتها للبنوك المركزية.

وقرار وزراء المالية بشأن الرئيس الجديد للبنك المركزي الأوروبي هو الحاسم، إذ سيصادق قادة الاتحاد الأوروبي على القرار لدى اجتماعهم أواخر الشهر المقبل. وكان ترشيح دراغي قد تلقى في وقت سابق دعما من كل من ألمانيا وفرنسا إضافة إلى بلده إيطاليا.

وفي الأسبوع الماضي أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن مساندتها لترشيح دراغي لتولي رئاسة البنك المركزي الأوروبي وتولي الإشراف على العملة الأوروبية الموحدة (يورو)، بعد انتشار إشاعات برفض ألمانيا ترشيحه.

وكانت إيطاليا قد نظمت حملة تأييد كبيرة لدراغي الذي فاز بالفعل بدعم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

 تجدر الإشارة إلى أن برلين كانت في العام الماضي تأمل ترشيح محافظ البنك المركزي الألماني السابق أكسيل فيبير للمنصب، لكنه انسحب من السباق.

المصدر : وكالات

التعليقات