السعودية تخطط لمضاعفة إنتاج الكهرباء

EPA/ An oil facility seen in the desert at Khurais oil field, about 160 km from Riyadh, Saudi Arabia, 23 June 2008. A top executive at Saudi Aramco said that the company's plans are on track for its Khurais project south of Riyadh which puts put 1.2


كشف المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة في شركة أرامكو زياد الشيحة أن الشركة بصدد مضاعفة طاقة توليد الكهرباء إلى أربعة غيغاواتات بحلول عام 2015 مع بدء تشغيل مشروعات جديدة.

وأكد سعي الشركة لتوليد الكهرباء بأكثر الأساليب كفاءة بنسبة تصل إلى 75% وهي أعلى نسبة في العالم.

وخلال مؤتمر للصناعة بين الشيحة أن لدى الشركة الحكومية طاقة توليد كهرباء تبلغ حاليا نحو ألف ميغاوات، وأنها تخطط لرفع قدراتها لتصل إلى ما بين 4 و4.5 غيغاواتات من المنشآت الجديدة.

ومن جهتها قالت الشركة السعودية للكهرباء إنها ربما تعدل خطة لاستثمار 80 مليار دولار في عشر سنوات إلى عام 2018 لزيادة الطاقة إلى 980 ألف ميغاوات على الأقل بحلول عام 2020.

وقال الشيحة إن صناعة الكهرباء ستستهلك أكثر من ثلاثة ملايين برميل من المكافئ النفطي إذا استمر الطلب قويا حتى عام 2030.

وأضاف أنه بين خفض وزيادة كفاءة الإمداد وتعزيز كفاءة الطلب فإن بوسع المملكة أن توفر مئات الآلاف من براميل المكافئ النفطي، كما يمكن أن تقتصد الشركة في الغاز واستغلال طاقة التوليد برفع الكفاءة.

ولفت الشيحة إلى أن أرامكو ستقوم بتركيب محطة طاقة شمسية لتوفير الكهرباء لمبنى يضم 3500 شخص، في إطار توجه المملكة لتنويع مزيج الطاقة بدلا من الاعتماد على النفط فقط في إنتاج الكهرباء.

وقبل يومين ذكر وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله الحصين أن بلاده تحتاج لاستثمار 330 مليار ريال (88 مليار دولار) لزيادة طاقة التوليد وشبكات الكهرباء على مدى عشر سنوات مقبلة.

وأوضح أن الطلب على الكهرباء ينمو بما يصل إلى 8% سنويا، في حين ينمو الطلب على المياه بمعدل سنوي يصل إلى 7%.

وتوقع الوزير السعودي أن يسهم القطاع الخاص بنسبة 30% من إجمالي الاستثمارات المطلوبة.

المصدر : رويترز