تبلغ حصة الحكومة البريطانية 83% في رويال بنك أوف سكوتلند (رويترز)


ذكرت صحيفة لندنية أن الحكومة البريطانية قد تبدأ بيع حصصها في البنوك التي جرى إنقاذها خلال الأزمة المالية، مع بيع حصتها في رويال بنك أوف سكوتلند بقيمة خمسة مليارات جنيه إسترليني (8.1 مليارات دولار) في النصف الأول من العام القادم.
 
وقالت صحيفة صنداي تلغراف في تقرير نقلا عن مصادر مطلعة إن البيع المحتمل لحصة في البنك سيستهدف المستثمرين من المؤسسات وصناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط وآسيا.
 
وتبلغ حصة الحكومة البريطانية 83% في رويال بنك أوف سكوتلند و40% في لويدز بعد أن ضخت في البنكين ميزانية إنقاذ بمليارات الجنيهات الإسترلينية من أموال دافعي الضرائب خلال الأزمة المالية.
 
وقالت مؤسسة باركليز كابيتال المالية في مذكرة إن رويال بنك أوف سكوتلند في طريقه لتحقيق الكثير من الأهداف التي وضعها وتصحيح وضعه المالي، في حين أن بنك لويدز يجري حاليا تقييما إستراتيجيا لخططه.
 
وتريد حكومة الائتلاف بين المحافظين والديمقراطيين الأحرار بيع هذه الحصص إلى القطاع الخاص لجمع أموال بهدف خفض عجز الميزانية، لكنها قالت إن من المستبعد بيع أي حصة قبل نشر لجنة البنوك المستقلة تقريرها النهائي عن القطاع في سبتمبر/أيلول القادم.
 
وقالت اللجنة في تقرير مرحلي الشهر الماضي إن على البنوك البريطانية الكبرى أن تحمي أنشطتها للتجزئة من مخاطر الأنشطة المصرفية الاستثمارية وأن تدعم مستويات رأسمالها لحماية دافعي الضرائب من الأزمات في المستقبل.

المصدر : ديلي تلغراف