خسائر كبيرة لشركة طوكيو للكهرباء

In this image taken by T-Hawk drone aircraft, Tokyo Electric Power (TEPCO) Co.'s crippled Fukushima Daiichi Nuclear Power Plant No.3 reactor building is seen in Fukushima, northern Japan April 15, 2011, in this handout photo
 المفاعل النووي رقم 3 بمحطة فوكوشيما النووية تضرر بسبب الزلزل (الفرنسية)
 
من المرجح أن تسجل شركة طوكيو إلكتريك باور تيبكو خسائر صافية تزيد عن تريليون ين (12.4 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار بعد أن تحملت تكاليف إلغاء مفاعلات نووية وشطبت أصولا ضريبية.
 
وقالت صحيفة نيكي للأعمال إن الشركة تخطط أيضا لبيع أصول للمساعدة في تغطية التكاليف المرتبطة بمحطتها فوكوشيما داييتشي للطاقة النووية التي أصيبت بأضرار شديدة نتيجة للزلزال وأمواج تسونامي التي ضربت شمالي شرقي البلاد في 11 مارس/آذار.
 
وتقدمت تيبكو أمس بطلب للحكومة للمساعدة في تعويض المتضررين من وقف محطة فوكوشيما بسبب الظروف المالية الصعبة التي تعانيها.
 
وتقترب الحكومة اليابانية بالفعل من وضع اللمسات الأخيرة على خطة تقضي بإنشاء صندوق مالي لمساعدة الشركة المتعثرة على الوفاء بمطالبات التعويضات من السكان والشركات المثأثرين بمخاوف التسربات الإشعاعية من محطة فوكوشيما.
 
وحث وزراء الشركة على الامتناع عن أي زيادة فورية في أسعار الكهرباء، علما بأن الشركة تتحمل حاليا تكلفة شراء كميات إضافية من الغاز والنفط والفحم من أجل تعويض النقص في الطاقة الكهربائية.
 
يشار إلى أن تيبكو تعتبر واحدة من أكبر شركات الطاقة في العالم, وهي التي تزود منطقة كانتو بما فيها العاصمة طوكيو بالطاقة.
 
وتقول إن عدد العملاء لديها يصل على 44.6 مليونا أي أكثر من ثلث عدد سكان اليابان.
المصدر : وكالات