رفض لرئاسة إيطالي للمركزي الأووربي
آخر تحديث: 2011/5/11 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/11 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/9 هـ

رفض لرئاسة إيطالي للمركزي الأووربي

عدم وجود مرشح ألماني لرئاسة البنك المركزي يضع برلين في موقف حرج (الفرنسية)

 

 خالد شمت-برلين

 

كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية أن المستشارة أنجيلا ميركل لا تؤيد ترشح محافظ المصرف المركزي الإيطالي ماريو دراغي لرئاسة البنك المركزي الأوروبي خلفا لرئيسه الحالي الفرنسي جان كلود تريشيه الذي تنتهي فترة رئاسته بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

 

وذكرت المجلة أن ميركل ستدرس مع طاقمها الاقتصادي بدائرة المستشارية في برلين إمكانية إزاحة دراغي عن البنك المركزي الأوروبي باقتراح ترشيحه مديرا لصندوق النقد الدولي الذي يرغب مديره الحالي الفرنسي دومينيك ستراوس كان في إنهاء خدمته قبل موعدها المقرر، ليرشح نفسه لرئاسة بلاده فرنسا.

 

وأوضحت أن سبب معارضة المستشارة الألمانية لترشح دراغي يرجع إلى اعتقادها بأنها ستواجه صعوبة بالغة في إقناع مواطنيها المساهمين بالجزء الأكبر في تمويل خطة إنقاذ اليورو، "بتولي شخص من دولة أوروبية غارقة في الديون -كإيطاليا- رئاسة المؤسسة الأوروبية المشرفة على إنقاذ اليورو".

 

وأشارت دير شبيغل إلى أن ذلك يوقع ميركل في مشكلة مع وزير ماليتها فولفغانغ شويبله الذي أصبح منذ أمس الثلاثاء وزيرا للاقتصاد في إطار تعديل وزاري، بسبب إعلان دعمه الشديد لدراغي.

 

السعداوي: ميركل كانت تفضل ترشيح وزير المالية السابق بروك للمركزي الأوروبي (الجزيرة نت)

خلاف ترشيحي

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد عبر لرئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني عن دعمه لترشيح دراغي، كما دعت وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد المستشارة الألمانية إلى القبول بهذا الترشيح في أقرب فرصة ممكنة.

 

واعتبر معظم المراقبين السياسيين أن الموقف الفرنسي المعارض لموقف ألمانيا تجاه شخصية الرئيس القادم لأهم مؤسسة اقتصادية أوروبية، يعد تسديدا لثمن تأييد روما لرغبة باريس في تعديل اتفاقية شنغن لتأشيرات الدخول والتنقل في الاتحاد الأوروبي.

 

موقف حرج

من جانبه رأي المحلل ببورصة فرانكفورت للأوراق المالية طيبي السعداوي أن عدم وجود مرشح ألماني مناسب لرئاسة البنك الأوروبي يضع برلين في موقف حرج، لأنها تمنت الحصول على هذا المنصب لتتمكن من لعب دور أكبر في توجيه السياسة النقدية الأوروبية ودعم استقرار اليورو.

 

وقال السعداوي للجزيرة نت إن المستشارة ميركل كانت تفضل ترشيح وزير المالية الألماني السابق بيير شتاين بروك لرئاسة المصرف المركزي الأوروبي، غير أن الأخير رفض هذا الترشيح لأمله في ترشيح حزبه الاشتراكي الديمقراطي له في منصب المستشار بمواجهة ميركل في انتخابات 2013.

المصدر : الجزيرة

التعليقات