مصر تنهي حظر تصدير الذهب
آخر تحديث: 2011/4/9 الساعة 22:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/9 الساعة 22:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/7 هـ

مصر تنهي حظر تصدير الذهب

أدى حظر تصدير الذهب إلى ركود في السوق المصرية (الجزيرة)

ألغت السلطات المصرية اليوم قرار حظر تصدير الذهب بعد عودة تدريجية للاستقرار الاقتصادي والسياسي للبلاد في أعقاب ثورة يناير الماضي.

 

وكانت الحكومة المصرية قد منعت في 27 فبراير/شباط الماضي تصدير هذا المعدن النفيس إلى غاية 30 يونيو/حزيران المقبل بهدف "ضمان حماية الأمن القومي المصري ووقف تهريب هذه الثروة إلى خارج البلاد" حسب بيان أصدرته الحكومة.

 

ويرجح أن يكون قرار الحظر قد استهدف منع رجال أعمال ومسؤولين حكوميين سابقين في من نقل كميات من الذهب عقب تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير/شباط المنصرم.

 

"
عودة الاستقرار إلى تعاملات البورصة المصرية وتدريجيا في الظروف السياسية دفعت الحكومة المصرية إلى رفع حظر تصدير الذهب الذي يدخل حيز التنفيذ على الفور
"
عودة الاستقرار

وأوضح وزير التجارة والصناعة أن عودة الاستقرار -التي بررت إلغاء قرار الحظر- تجلت في استقرار تعاملات البورصة والظروف السياسية والاقتصادية التي تعيشها حاليا مصر، وأضاف الوزير أن قرار رفع الحظر يدخل حيز التنفيذ على الفور.

 

وأشارت وكالة رويترز إلى أن شركة سنتامين المصرية، وهي تنشط في مجال إنتاج الذهب، قالت يوما واحد بعد قرار الحظر إنها استمرت في إنتاج وتصدير الذهب، ولم تأمر بتوقيف شحنات صادراتها.

 

وقد أحدث قرار الحظر حالة من الركود في سوق الذهب بمصر حيث انخفض الغرام الواحد منه 12 جنيها (دولاران)، وأبدى منتجو ومصدرو الذهب اعتراضهم على قرار المنع، محذرين من انتشار التهريب بعد سد الباب أمام القنوات القانونية للتصدير.

 

ارتفاع قياسي

وتأتي هذه التطورات في وقت تعرف فيه أسعار الذهب في السوق الدولية ارتفاعا غير مسبوق، حيث سجل أمس الجمعة أكبر مكاسب أسبوعية في أربعة أشهر، وذلك بسبب تجدد المخاوف بشأن الديون السيادية لمنطقة اليورو وبشأن مخاطر تضخمية مرتبطة بارتفاع أسعار النفط الخام والذرة إلى مستويات أعلى خلال هذا الأسبوع.

 

وسجل سعر الذهب للمعاملات الفورية أمس ما يفوق 1474 دولارا للأوقية مقارنة بـ1457 دولارا عند الإغلاق في سوق نيويورك أول أمس الخميس.

 

يشار إلى أن احتياطي الذهب لدى البنك المركزي المصري يبلغ 75.6 طنا حسب آخر بيانات المجلس العالمي للذهب، وهو ما يمثل 9.2% من الاحتياطي لدى البنوك المركزية لدول العالم.

المصدر : الصحافة المصرية,رويترز

التعليقات