نمو اقتصاد الصين عام 2011

epa02401444 Chinese technicians working on a truck assembly line in a factory in Shiyan city of Hubei Province in Central China, 19 October 2010. Shiyan city has been designated as 'China's Truck Capital' by the China Association of Automobile Manufacturers (CAAM) on 17 October.
الاقتصاد الصيني نما بمعدل 10.3% العام الماضي (الأوروبية)

توقع بنك التنمية الآسيوي أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 9.6% هذا العام، حيث لا تزال الاستثمارات في الأصول الثابتة تعد محركا رئيسيا.

 
وقال البنك بتقريره "توقعات التنمية الآسيوية 2011" إنه في ظل تزايد الضغوط التضخمية والسياسات النقدية المتشددة فمن المتوقع أن يكون معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين هذا العام معتدلا، مقارنة بـ10.3% العام الماضي، بينما تكهن بأن يبلغ النمو 9.2% العام القادم.
 
كما أشار إلى أن معدل التضخم الذي بلغ في المتوسط 3.3% العام الماضي سوف يرتفع إلى 4.6% هذا العام بفضل فائض السيولة وارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع.
 
وأفادت وكالة أنباء شنخوا الصينية الرسمية أن البنك قدر بأن التضخم سيتراجع إلى 4.2% عام 2012 مع هبوط مستوى أسعار السلع.
 
وأكد أن الاستثمارات بالأصول الثابتة ستظل محركا رئيسيا للنمو، رغم أن معدل التوسع بتلك الاستثمارات سيتباطأ بشكل طفيف عن المستويات السابقة بسبب إنهاء إجراءات التحفيز المالية والسياسة النقدية المتشددة.
المصدر : الألمانية