استثمار برازيلي بقطاع الصلب بعُمان
آخر تحديث: 2011/4/30 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/30 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/28 هـ

استثمار برازيلي بقطاع الصلب بعُمان

أعلنت شركة فالي البرازيلية للتعدين اليوم أنها ستستثمر نحو سبعمائة مليون دولار لمضاعفة إنتاجها من مكورات الحديد (الخام) بسلطنة عُمان.

 

وأوضح المدير الإقليمي سيرجيو مارسيو دي فريتاس لايتي، بمناسبة بدء الإنتاج بوحدة فالي عُمان، أن شركته تطمح لإنتاج تسعة ملايين طن من خام الحديد سنويا، وهو ما يعني مضاعفة إنتاجها بحلول سبتمبر/ أيلول المقبل، شريطة التزام حكومة مسقط بتزويد فالي بالغاز.

 

وتأمل فالي توسيع أنشطتها التعدينية في عُمان، اعتقادا منها أن السلطنة تمتلك إمكانيات كبيرة لإيجاد صناعة صلب متكاملة منافسة، في ظل توقع تضاعف استهلاك البلاد من الصلب بحلول عام 2015 وفق ما ذكره الاتحاد العربي للصلب بموقعه الرسمي على الإنترنت.

 

"
الشركة البرازيلية تجري مباحثات مع السلطات العُمانية لإقامة مشروع مشترك لاستخراج النيكل والنحاس
"
مباحثات جارية
وفي هذا السياق قال المدير الإقليمي لفالي بتصريح صحفي بمسقط إن مباحثات تجري بين مع حكومة عٌمان لإقامة مشروع مشترك لاستخراج النيكل والنحاس، كما تسعى فالي للمساهمة بعمليات التنقيب عن الغاز. وتمتلك شركة النفط العُمانية المملوكة للدولة
30% من رأسمال فالي عُمان.

 

وكانت مسقط قد أعلنت في السابق التزامها بإمداد المشاريع المحلية بحاجتها من الغاز الطبيعي، الذي تنتج منه 1.3 تريليون قدم مكعبة سنويا، قصد تنويع موارد الدولة، بدلا من الاعتماد على إيرادات النفط حيث تساهم بنسبة 70% من إجمالي الإيرادات.

 

ووفق الاتحاد العربي للصلب فإن حصة عُمان من استهلاك الصلب الظاهري العالمي عام 2009 نسبة %0.34، ولكنها مرشحة للزيادة السنوات المقبلة بفعل تزايد المشاريع السكنية وتوسيع البنيات التحتية.

 

توسيع الإنتاج
وكانت الحكومة قد خصصت 12 مليار دولار لتطوير ميناء صحار الصناعي، الذي من المرجح توسع صناعة الصلب حوله نظراً لحجم محطته.

 

كما بدأت شركة جندال شديد الهندية العُمانية العمل في منشأتها لتصنيع حديد الاختزال المباشر في صحار بطاقة تناهز 1.5 مليون طن سنوياً أوائل 2011، وتعمل حالياً على إضافة فرن قوسي كهربائي, وفرن حلة وجهاز صب مستمر لإنتاج العروق (المادة الأولية للصلب).

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات